fbpx
استمرار “مفاوضات بن عمر” في اليمن
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قالت مصادر مقربة من لجنة الوساطة التي تقود المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، مساء الأحد، إنه سيتم وضع جدول زمني فيما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة ورفع مخيمات الحوثيين وسحب المسلحين من داخل وخارج صنعاء.

وتستمر الأحد المفاوضات التي بدأت السبت بإشراف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، بعد تعثر اتفاق تسوية بين الطرفين الجمعة.

وأضافت المصادر لـ”سكاي نيوز عربية” أن الجدول الزمني يتضمن أيضا تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بما فيها تلك المتعلقة بالحوثيين وقضية صعدة، وأهمها خروج الحوثيين من محافظة عمران وتسليمها للدولة، ووقف القتال في الجوف ونزع أسلحة الميليشيات وعلى رأسها أسلحة الحوثيين.

وتتناول المفاوضات حاليا تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة من إعلان نجاحها، وخفضا جديدا لأسعار الوقود، وهما مطلبان رئيسيان للحوثيين الذين يطالبون أيضا، بتطبيق نتائج الحوار الوطني الذي اختتم في يناير الماضي.

وتطالب السلطة في المقابل بتفكيك مخيمات المتمردين المقامة منذ 18 أغسطس في العاصمة ومحيطها، وفتح أبرز محاور الطرق بين صنعاء وبقية مناطق البلاد، التي يسيطر عليها محتجون حوثيون بينهم مسلحون.

ونقطة الخلاف الأخرى تكمن في أن جماعة الحوثي تطالب باعتذار الحكومة عن مقتل 8 من أعضائها الثلاثاء، أثناء صد الشرطة محاولة هجوم على مقر الحكومة، بحسب مصدر مقرب من المفاوضين.

ويعتقد أن الحوثيين يريدون توسيع منطقة نفوذهم في الدولة الاتحادية المقبلة التي ستتكون من 6 أقاليم، وبحسب مصدر مقرب من المفاوضين، فإن الجماعة “تطالب بمراجعة التقسيم الإداري للدولة الاتحادية المقبلة بحيث يكون لإقليمهم منفذ على البحر الأحمر”.

ويترأس المفاوضين الذين يمثلون السلطة عبد الكريم الإرياني مستشار الرئيس عبد ربه منصور هادي، فيما يقود مفاوضي الحوثيين مهدي المشاط من مكتب زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي.