fbpx
جسر جوي أميركي لمكافحة إيبولا غربي إفريقيا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، الثلاثاء، عن إنشاء جسر جوي “لإيصال الطواقم الصحية والتجهيزات بشكل أسرع إلى دول غربي إفريقيا”، التي تعاني من تفشي وباء إيبولا، الذي أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 2400 في هذه الدول.

وأضاف أن قاعدة وسطى في السنغال ستساعد في توزيع المساعدات على الأرض بوتيرة أسرع، داعيا في الوقت نفسه إلى “تحرك سريع” لمواجهة الوباء، وتفادي إصابة “مئات الآلاف” به.

وقال أوباما خلال عرضه في أتلانتا الخطوط العريضة لخطة التحرك الأميركية إن “العالم يتحمل مسؤولية التحرك بشكل أكبر”، مؤكدا أن الولايات المتحدة مستعدة لأداء دور محرك في مواجهة وباء ينتشر “في شكل استثنائي”.

وتابع: أوباما “إنه وباء لا يشكل تهديدا للأمن الإقليمي فحسب، إنه تهديد محتمل للأمن العالمي إذا انهارت هذه البلدان وانفجرت اقتصاداتها وأصيب سكانها بالهلع”.

وتحدث أوباما عن خطوات “تشبه” الرد الأميركي إثر الزلزال الذي ضرب هايتي في يناير 2010، لافتا إلى إنشاء مركز قيادة عسكري في ليبيريا دعما للجهود التي تبذل في المنطقة.

وقال مسؤول أميركي إن هذه الخطة ستترجم بإرسال نحو 300 جندي أميركي إلى غربي إفريقيا للمشاركة في بناء مراكز علاج جديدة وتقديم مساعدة لوجستية وتدريب الطاقم الصحي.

وستتركز غالبية الجهود الأميركية في ليبيريا، إحدى الدول الثلاث الأكثر إصابة بالفيروس مع سيراليون وغينيا.