اليمن: مقتل قائد بارز بتنظيم القاعدة

يافع نيوز – متابعات

أعلن الجيش اليمني مقتل قائد بارز في تنظيم القاعدة على خلفية مزاعم بتورطه في التخطيط لهجوم على ناقلة نفط فرنسية عام 2002.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية في بيان لها الأحد نقلته وكالة أنباء اسوشيتد برس إن خالد باتيس، المطلوب على خلفية الهجوم على الناقلة النفطية الفرنسية “ليمبورغ” قبالة سواحل اليمن والذي اسفر عن مقتل شخص واحد، كان من بين خمسة مسلحين يستقلون سيارة استهدفتها طائرة بدون طيار يوم الجمعة في مدينة حضرموت جنوب البلاد.

وذكر مسؤولون عسكريون في وقت سابق إن الطائرة كانت أمريكية.

وتستهدف الولايات المتحدة بصورة مستمرة مسلحين في اليمن بهجمات تنفذها طائرات بدون طيار، وتقوم أيضا بتوجيه تحركات قوات الجيش اليمني على الأرض، لكنها نادرا ما تعترف بهذا الدور.

مداهمات في الجنوب

من جهة أخرى، قتلت ميليشيات موالية للحكومة اليمنية مسلحين اثنين يشتبه بانتماءهما لتنظيم القاعدة في غارة على مخبأهما جنوب اليمن الأحد.

وقال زعيم إحدى الميليشيات طلب عدم الكشف عن هويته في تصريح نقلته وكالة فرانس برس إن “باكستاني وصومالي من القاعدة قتلا في غارة شنتها لجان (المقاومة الشعبية)” في قرية حلمه شمال بلدة جعار بمحافظة أبين.

واعتقلت قوات الجيش ومقاتلون محليون 18 متشددا في مداهمات طالت عدة منازل في قرى قريبة من جعار، حسبما ذكر مسؤول عسكري.

وأوضح مسؤول عسكري آخر لوكالة فرانس برس أن الجيش بدأ تمشيط المنطقة بحثا عن متشددين.

واستغلت القاعدة الانتفاضة التي استمرت ما يقرب من عام في اليمن وأدت إلى تنحي الرئيس السابق علي عبد الله صالح في فبراير/شباط الماضي للسيطرة على قطاعات واسعة من جنوب وشرق البلاد.

وشن مقاتلو القاعدة سلسلة من الهجمات المميتة ضد قوات الأمن اليمنية والميليشيات الموالية لها منذ تولي الرئيس الجديد عبد ربه هادي منصور زمام السلطة خلفا لصالح وتعهده بسحق المسلحين.

وفي هجوم شامل في مايو/أيار الماضي، استعاد الجيش السيطرة على عدد من البلدات في محافظة ابين.

بي بي سي ..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Social Widgets powered by AB-WebLog.com.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock