fbpx
الجنوب الى أين؟

لا احد ينكر او يزايد على ما تحقق من نصر عسكري في تطهير المناطق الجنوبية المحرره من قوات المخلوع ومليشيات الحوثي وكل ذلك تم بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بدعم دول التحالف وتضحيات شباب المقاومة الجنوبية . وأن هذه المناطق قد باتت اليوم تحت إدارة أبناؤها وهذا أمر مفروق منه ،،، ولكن على صعيد المعالجات الاخرى سوى اكان في بناء وتشغيل المؤسسسات او الخدمات وإعادة الأعمار فإن النموذج الذي قدم في المناطق المحررة مع الاسف نموذج سيىء احبط الجنوبيين ولم يشجع بقية المناطق التى لازالت تحت سيطرة المخلوع والحوثي على تحررها  بل ان هذا النموذج قد شكل ورقة رابحة خدمة المخلوع والحوثي في المناطق التى يسيطرون عليها. .

لقد عملة الحكومة الشرعية ودول التحالف مع الاسف إلى معالجات غير مستدامة بل اعتمدت على حلول ومعالجات ترقيعية ومؤقته لايمكن لها ان تحل اي مشكله حل دائم بل ان مثل هذه المعالجات الترقيعية قد حملة في طياتها  أدوات فشلها وعودة نفس المشكلات بأسوأ من سابقاتها كما أثبتت التجربة ذلك سوى اكان هذه المعالجات على الصعيد الأمني والعسكري او على صعيد الاقتصاد والخدمات الخ ..

ان البيت الذي لايتم بناءه على مواصفات هندسية صحيحة وعلى أساسات قوية ومتينة حتما لن يصمد وسوف ينهار البناء كله على ساكنيه إذا لم ينهار قبل استكمال بناءه. .

لقد كتبنا وكتب الكثير من ابناء الجنوب مرارا  أن مشروع الجنوبيين هو بناء دولة النظام والقانون وبناء الدوله لا يمكن له ان يتم بدون بناء مؤسساتها وعندما نتكلم عن الدوله نتكلم عن اجهزة ومؤسسات الدوله بما فيها القضاء والادعاء والأمن الخ ،، نتكلم عن المؤسسسات العسكرية الموحدة التابعة والخاضعة لسلطة الدوله ولمركز قرار واحد وليس لأجندات ومليشيات متعددة السلطات والولاءات ..

نقولها بكل صراحة أنه لايوجد مع الأسف حتى اليوم اي توجه حقيقي لبناء مؤسسات الدولة العسكرية والامنية في المناطق الجنوبية المحرره ولا توجد اي ميزانية رسمية  لمؤسسسات الدولة العسكرية في المناطق المحررة بل ان بعضها تعمل أشبه بالأجر اليومي والمقاوله الخ. ..وهناك الكثر من شباب المقاومة لم يتم استيعابهم بحسب قرار الرئيس وهناك البعض ممن تم استيعابهم من الشباب بدون مرتبات بل ان كل وحدات المنطقة العسكرية الرابعة بدون مرتبات وهناك الكثير كذلك من العسكريين السابقين في المؤسسات العسكرية والامنية الذين لم يتم الاستفادة منهم وتشغيلهم وصرف لهم مرتباتهم إضافة الى الكثير من الموظفين المدنيين الخ … وهناك الكثير من مراكز الشرط والادعاء والمحاكم التي لم يتم تشغيلها  الخ .. بل انه وبعد عام ونيف لم يشغل مطار عدن والميناء والمصافي ولم تفتح اي قنصلية في عدن الخ …

ولا نعلم بعد اكثر من عام ونيف ماهو المشروع او مصير الجنوب بعد أن تضع الحرب أوزارها ،، بل ان عملية الأعمار التي رصدت لها المليارات وكان يجري الحديث عنها في الأيام الأولى لم يعد احد يتكلم عنها بعد ان اشغلوا الناس في لقمة عيشهم وحرب الخدمات  والخ …

ويبقى السؤال والذي سبق وأن طرحناه من سابق وسوف نظل نطرحه وهو ،
ماذا يراد للجنوب ؟؟؟
وماهو مشروع دول التحالف في الجنوب ؟؟؟؟
إلى أين يتجه الجنوب؟ ؟؟؟

ابو وضاح الحميري
صالح محمد قحطان المحرمي
14 نوفمبر 2016م