fbpx
‏عبدالباري عطوان .. والنائحة المستأجرة

سمعت الراحل الكبير محمد حسنين هيكل، رحمه الله يقول، ذات لقاء متلفز، إن المهتم بالشأن السياسي الذي لا يضع الخريطة أمامه حين يتابع أو يناقش الأحداث في العالم ينقصه الكثير، هذا بالنسبة للمتابع العادي حسب هيكل،فما بالكم حين يكون الأمر يتعلق بكاتب صحفي ومحلل سياسي.

تذكرت تلكم المقولة لهيكل وانا استمع للأستاذ عبدالباري عطوان، على احدى القنوات، وهو يعلق على الأحداث في اليمن ويعرج على الجنوب العربي حين ذكر أن حضرموت وشبوة والاخرى (تاه منه اسم المهرة) قبل أن يصحح له (الملقن) ومع ذلك يلفظها خطأ (الوفرة).. ان هذه المحافظات تتجه نحو الانفصال عن الجنوب..

كنت اتابع تعليقات عطوان على الأحداث في العالم بقدر من الاهتمام على اعتبار أن الرجل يعيش في لندن حيث وسائل ومصادر المعلومات كثيرة وميسرة بعكس الواقع الذي نعيشه في عالمنا العربي حيث مصادر المعلومات شحيحة ومحجوبة، في الغالب، لكني بعد أن سمعته يعلق على الأحداث في وطني، الجنوب العربي، تأكد لي أن الرجل نهل من نفس الحوض الذي ينهل منه أعداء الجنوب بل وردد نفس اسطوانتهم السمجة، وفي تقديري ان هذا التسطيح الذي يمس قضية وطن يضر بمصداقيته عند المتابع الجنوبي او من يلم بالشأن الجنوبي بشكل عام.

يدل تعليق الأستاذ عبدالباري عطوان على غياب عن الأحداث التي تعتمل في الجنوب العربي، ان لم تكن هناك اسباب اخرى، فاظنه لم يعلم عن أن الجنوب بدأ ثورته السلمية في 2007م رافعا شعار الاستقلال من الاحتلال الذي تعرض له في 1994م وان حراكه السلمي يعمل موحدا وعلى كل أرض الجنوب من عدن إلى المهرة وأنه عبر عن إرادته في أكثر من 12 فعالية مليونية تناولتها وسائل إعلام عالمية.

ربما لا يعلم الأستاذ عطوان أن أبناء الجنوب العربي ينظوون في أطر منظمه لحراكه السلمي وثورته التحرريه وان هذه الأطر تمارس نشاطها موحدة تغطي مساحة الجنوب وان أكبر هذه الأطر هي الهيئة الوطنية الجنوبية المؤقتة للتحرير والاستقلال التى تتكون من أكثر من عشرين مكون بين قوى سياسية وحركات شبابية ونسوية وشخصيات مستقلة، وكل قوى الجنوب انخرطت في إطار المقاومة الجنوبية التي واجهت الغزو الجديد للجنوب العربي في 2015م وحررت أرض الجنوب بدعم جوي من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

لو أن الأستاذ عطوان أجرى تواصلا مع أي من القيادات الجنوبية، ومنهم من يقيم في لندن، أو اطلع على أي من المواقع الجنوبية أو حتى استعان بجوجل في موضوع القضية الجنوبية لتبين له أن ما ساقه من تخويف يدخل في سياق ما تردده وسائل الاشقاء في اليمن من محاولة خلق فتنة جنوبية جنوبية واختلاق الدسائس لتحقيق ذلك، وفي المقابل سيجد ما يطمئن قلبه من أن الجنوب موحدا، أرض وقوى سياسية ومجتمعية، وأن تمزقه لا يوجد إلا في أوهام اعداءه.

المحلل السياسي، أي محلل سياسي، حين يتناول شانا من الشؤون فانه يصدر حكما في ذلكم الشأن الذي يتناوله، ان كان محايدا، ولكي يكون حكمه موضوعيا فينبغي أن يلم بكافة جوانب الموضوع الذي بين يديه واذا لم يتحقق له ذلك فأن هذا المحلل السياسي يصبح كالنائحة المستأجرة التي تنوح على ميت لا تعرفه..