fbpx
يافع الرجولة والفكر والعطاء

د.عبد المجيد العمري

تودع الجنوب اليوم ويافع القائد صالح محمد هرهرة رحمه الله وتقبله في الشهداء..
لم ارد الكتابة عن قبيلة وعن جهة معينة لان الجنوب اليوم كله قاتل وضحى جنبا إلى جنب ، لكنني اليوم مضطر لأضع هذه الشهادة من باب التوضيح والتشجيع ونسبة الخير والفضل لأهله..
يافع اليوم تجاوزت حدود الأصالة وانبرت لمدلهمات الأمور، وأينما تولي يسرة أو يمنة الا وتجد اسود يافع ملأوا الارض ، رجال يمتلكون الشجاعة والوعي العسكري والحرص على العقيدة والأرض والعرض..
راينهم في الجبهات يلهثون وراء الشهادة، ورأيناهم في العطاء والنفقة العمق الحقيقي لجل الجبهات ولقد شهدت عشرات القوافل ورأيت نساء يافع تقدم الذهب لأجل نصرة الحق والفضل ..
يافع اليوم لا يمكن وصفها بمقالة او تلخيص فضائلها بكلمة وانت داخل إلى بوابة العلم والفكر ستقف مليا متعجبا حينما ترى مئات الدكاترة والمهندسين والمفكرين والكتاب والمثقفين …
وعندما تلج باب الطب والمؤسسات الطبية تجد يافع العقلية الفذة لإدارة عمليات معركة التحرير والتصدي للحوثي..
وعندما تسأل عن العقلية التجارية والعمل والكد والاغتراب وكسب المعدوم سترى القوم سبقوا الكل ونافسوا الحضور الحضرمي في السياسة المالية والإدارية ..
وعندما تمعن النظر في البعد الثقافي والأدبي والتراثي المعماري فيافع تتحدى الكل وتضع تراثها في مقدمة التراث اليمني والعربي قاطبة ..
وعندما يهيم قلبك إلى العادات والتقاليد الأصيلة تجد الرائعة يافع في المقدمة والشعر اليافعي تجاوز الزمان والمكان.
واذا نظرت إلى جبالها وعلوها ووقفت على جبل العر سترى آثار اسود عاشوا هناك وخلفوا اشبال لا يقفون عند الحياة بل تجاوزا مفهوم الحياة..
يافع العلو والقمة والمنارة والحضارة والفكر والعلم …
لا يسع المقال لكتابة مؤلف عن رجالات يافع واني أثناء كتابة هذا المقال استحضر دكاترة وعمداء وقادة وقضاة ومهندسين قضوا نحبهم للدفاع عن العقيدة والوطن ، واستحضر عمق الحركة والاندفاع نحو الحياة والعطاء من هذه القبيلة المترامية الأطراف..
كيف سأكتب عن قاضي في المحكمة العليا في امريكا او مدير شركة نفط في كندا او تاجر ملك خمس محافظة جدة ..
كيف سأكتب عن عشرة دكاترة عندهم براءات اختراع او دكاترة اسسوا مستشفيات وليس عيادات ..
كيف سأكتب عن مدراء لشركات عابرة للقارات اوكتاب عندهم عشرات المؤلفات..
لا أجد عبارة أو كلمات تفي بالوصف غير أنهم من يافع ..
يافع تعني الكمال والبلوغ والعلو…فهم جينات تعشق العلو والرفعة ..
حفظ الله يافع ووفق اهلها للخير وبارك في رجالها ونفع بهم الإسلام والمسلمين ..