fbpx
مفاهيم عجيبة في السياسة

علي بن شنظور

لفت انتباهي حالة الإثارة والجدل التي تصيبنا في الجنوب عند التعامل مع أي مسألة سياسية أو كتابات تأتي من خارج الجنوب أو أي رأي عربي مخالف لنا..

وهي رؤى لاتحتاح للجدل ليتحول الحوار حولها إلى خلاف, بل تحتاج إلى عقول مختصة كالطبيب المختص في تشخيص اي مرض..

عقولاً تنظر بعيون الحكمة إلى مايقوله الآخر لتجعل الحجةقائمة عليه وتستفيد مما يقوله من الحق ولو كان القائل يريد هدفا آخر..

لاتنتظر من يختلف معك  أن ينصفك في كل شي, فهو ينظر إلى مصالحه كما أنت تنظر إلى مصالحك ,فلماذا تنكر عليه ذلك الحق وتجيز لنفسك ماتنكره على غيرك..؟

هناك نقاط التقى وثوابت لايمكن لمن تختلف معه في السياسة أن يتجاوزها وهو يدرك أن الحل لن يتم إلى بواستطها وعن طريقها, لذلك فخذ مايناسب قضيتك واترك مالاتحب فأنت غير مجبور على قبول مالاتريد..

من الملاحظات..أننا نسمع من يقلق من توحد أبناء الشمال, ويعتبر البعض ذلك تامر على الجنوب..!!

الحقيقة أنه ينبغي أن لاننزعج من ذلك التنسيق لماذا..؟ اأنهم ينظرون لمصالحهم عن طريق وحدة صفهم ,كما ينظر الجنوب لمصالحه عن طريق وحدة صفه ووحدة قضيته,وهو امراً مشروعا في العمل السياسي , وليس من المحرمات طالما أننا جنوبا وشمال وليس هناك تعدد في الوجهات السياسية الجهوية..
قد يقول قائل..ولكن كيف يتحدون من هم في صفوف الشرعية مع من هم في صف الانقلاب عليها..؟ والجواب
ببساطة من يوحدهم هي مصالحهم الخاصة, ثم الأخطاء الحاصلة في آليات عمل التحالف الذي لم يحسن رغم كلما يمتلك من اموال ومعلومات كيفية التعامل مع وضع اليمن(الشمال) كما هو واضح في تعثرة في معالجة ملف الجنوب..
ويوحدهم أخطاء بعضنا في الجنوب,حينما نستعدي الجميع ونعتبرهم خصوما لنا فمن الطبيعي أن ذلك يوحدهم..علمنا أو لأنعلم..!!
من الملاحظات أننا نطالب الشمال بالحوار مع الجنوب وإعلان فك الارتباط,بعد فشل الوحدة وفشل الاتحاد الفدرالي الموجود على الورق.وهذا هو الحل المتوقع في الأخير..لكننا لم نسأل أنفسنا مع من سيتحاور الشمال منا.؟ونحن لانمتلك رؤية متفق عليها من الجميع
ولا قيادة تخوض الحوار فمع من سيتحاورن ,,؟ رغم علمنا أن الحوار بيد المخرج الدولي وليس بيد الداخل..

فالشمال فيه ثلاث قوى هم  الحوثي وصالح وعلي محسن والإصلاح وحليفهم
المشترك..ونحن في الجنوب.ماشاء الله,, اللهم لاحسد..عد لك ياعداد..!!!

فهل أن الأوان أن نضع لأنفسنا اولوليات للعمل.؟
لنحدد ماهي متطلبات المرحلة وكيف يمكن الخروج منها, وكيف نختار القيادة الموحدة,وكيف نتعامل مع مايطرحه غيرنا ولو اختلفنا معه.؟

ام نستمر نردد ..ارقدوا ارقدوا…قد الحل يأتي به فلان او علان لاتفكروا ولاشي…

والله من وراء القصد
علي بن شنظور
ابوخالد….20/3/20117