fbpx
اجتماع في مدريد اليوم لتعليق الحكم الذاتي في كتالونيا
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

أعلنت الحكومة الإسبانية أنّها ستتخذ إجراءات لتعليق العمل بالحكم الذاتي لإقليم كتالونيا، بعدما تعمد زعيمه عدم الرد على إنذار يدعو رسمياً للتخلي عن خطط الانفصال.

وقالت الحكومة في بيان: «سيوافق مجلس الوزراء اليوم السبت في اجتماع استثنائي، على إجراءات ستتم إحالتها إلى مجلس الشيوخ لحماية المصلحة العامة لإسبانيا، بمن في ذلك مواطنو كتالونيا، واستعادة النظام الدستوري في كتالونيا وفقاً للمادة 155 من الدستور لاستعادة الشرعية في الحكم الذاتي».

إلى ذلك، قالت السياسية الاشتراكية الإسبانية كارمن كالبو في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، أمس، إن الحكومة اتفقت مع حزب العمال الاشتراكي على إجراء انتخابات إقليمية في كتالونيا في يناير كانون الثاني في إطار حزمة إجراءات استثنائية لحكم الإقليم بشكل مباشر لفترة مؤقتة.

قلق

أعربت أحزاب المعارضة الإسبانية، أمس، عن قلقها إزاء الاستعدادات الجارية في مدريد لتجريد حكومة كتالونيا الإقليمية من سلطاتها. وقال مسؤولون في حزبي بوديموس والاشتراكي العمالي المعارضين، إنه يتعين على حكومة رومانو راخوي أن تتصرّف بحكمة خلال تفعيل المادة الدستورية التي تسمح لها بسحب صلاحيات السلطة من كتالونيا التي تتجه حكومتها الإقليمية نحو إعلان الانفصال عن إسبانيا.

ودعا مسؤول في الحزب الاشتراكي العمالي المعارض حكومة مدريد إلى جعل تفعيل المادة 155 من الدستور محدوداً في الزمان ومقتصراً على بعض القطاعات الحكومية في الإقليم. ووفق مصادر من البرلمان الإسباني، فإنّ الحكومة ستلجأ إلى سحب الصلاحيات المالية والأمنية من حكومة كارلس بوغديمونت الموجود مقرها في برشلونة.

سحب أموال

في الأثناء، سحب مؤيدو استقلال كتالونيا، أمس، مبالغ كبيرة أو رمزية من الأموال احتجاجاً على الحكومة الإسبانية والمصارف التي نقلت مقارها خارج الإقليم. وقالت المحامية روزير كوبوس التي سحبت 1714 يورو الذي يطابق السنة التي استولت فيها قوات الملك فيليبي الخامس على برشلونة: إنها طريقة للاحتجاج، لا نريد أن نلحق أي ضرر بالاقتصاد الإسباني أو الكتالوني، إنّها الطريقة الوحيدة ليعبر فيها الكتالونيون عن اعتراضهم على موقف الدولة الإسبانية.

وتأتي الخطوة استجابة لدعوة جمعيتين انفصاليتين هما الجمعية الوطنية الكتالونية وأومنيوم الثقافية الناشطين على شبكات التواصل إلى عدد من التحركات السلمية المباشرة، تعبيراً عن استيائهم من حكومة ماريانو راخوي، ولا سيّما عبر سحب الأموال في المصارف الخمسة الكبرى بين الساعة الثامنة والتاسعة صباحاً.

أخبار ذات صله