fbpx
سوء تغذية الحامل يؤثر في صحة الطفل العقلية
شارك الخبر

يافع نيوز – المرأة والطفل

حذَّرت دراسة بريطانية من أن سوء التغذية أثناء الحمل يصيب المواليد باضطراب نقص التركيز وفرط الحركية الذي يظهر في وقت مبكر من عمر الأطفال.

وأوضح الباحثون بجامعتي كينجز كوليدج لندن وبريستول في بريطانيا، أن النظام الغذائي عالي الدهون والسكر خلال الحمل، يؤثر في الصحة العقلية للطفل، ونشروا نتائج دراستهم، في دورية «علم نفس الطفل».

وأضاف الباحثون أن الأطفال المصابين باضطراب نقص التركيز وفرط الحركية، يعانون نقص التركيز في المدرسة، وهو ما يجعل من الصعب متابعة الدروس والتوجيهات وأداء الواجبات المدرسية بصورة جيدة.

ولكشف العلاقة بين سوء التغذية وإصابة الأطفال باضطراب نقص التركيز وفرط الحركية، راقب الباحثون حالة 83 طفلاً يعانون مشاكل في السلوك.

ووجد فريق البحث أن الإفراط في تناول الأطعمة عالية الدهون والسكر مثل الوجبات السريعة، واللحوم المصنعة، والحلويات، أحدث تغييرات في الجينات المسؤولة عن تطور مناطق في الأجنة، ساعدت على ظهور اضطراب نقص التركيز وفرط الحركية في المواليد خلال سن الطفولة.

وقال الدكتور إدوارد باركر، قائد فريق البحث من جامعة كينجز كوليدج لندن: «دراستنا تسلط الضوء على الأهمية الكبيرة لاتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل، لتجنب المشاكل الصحية للمواليد الناجمة عن سوء التغذية».

وأضاف: «نحن الآن بحاجة إلى رصد الأغذية الداعمة للصحة العقلية للطفل، وعلى رأسها تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية»أوميغا 3«، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والدجاج».

وحذرت دراسات سابقة من أن النظام الغذائي عالي الدهون، كالوجبات السريعة، لا يجلب السمنة والأمراض المرتبطة بها إلى الأشخاص فقط، لكن يطال الخطر ذريتهم، ويهدد أطفالهم بالسمنة والسكري في المستقبل.

وأضافت أن الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من الدهون المشبعة والسكريات لا تؤثر في مدى إصابة الأشخاص بالسمنة وأمراض القلب وحسب؛ بل يمكن أن تسرع شيخوخة الأشخاص، ولها دور أساسي في خفض مدة النوم العميق، وهي مرحلة النوم التي يستعيد فيها الجسم طاقته البدنية والعقلية. وتأتي الوجبات السريعة والبطاطس المقلية والحلوى والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة، على رأس الأطعمة والمشروبات الغنية بالدهون المشبعة والسكريات.

أخبار ذات صله