fbpx
شهد المهرجان التراثي الأول بمدرسة العيدروس .. الوكيل الأول بن عويّض : ندعو للحفاظ على الموروث الثقافي للمهرة وغرسه في نفوس الطلاب
شارك الخبر


يافع نيوز – المهرة – ناصر الساكت.

نظمت مدرسة العيدروس بمدينة الغيضة اليوم المهرجان التراثي الأول لمدارس محافظة المهرة بمشاركة مديريات الغيضة وحوف وقشن وسيحوت وبرعاية المحافظ الشيخ راجح باكريت وبحضور قيادات من السلطة المحلية والتربوية والتعليمية.

وفي الحفل أشار وكيل محافظة المهرة الأول الأستاذ مختار محمد سعيد بن عويض إلى أهمية مثل هذه المهرجانات التراثية في إحياء الموروث الثقافي والحفاظ عليه وعلى العادات والتقاليد المهرية القديمة وغرسها في نفوس الطلاب والنشء .

مؤكدا اهتمام السلطة المحلية ممثلة بمحافظ المحافظة الشيخ راجح باكريت بقطاع التربية والتعليم من خلال تنفيذها العديد المشاريع من مواردها , ودعمها المستمر للعملية التعليمية وللمتفوقين من الطلاب في مختلف المراحل الدراسية .. موضحا بأن السلطة سلمت خلال الفترة الماضية عدد من الباصات للمدارس وتكفلت برواتب أكثر من (800) معلم من الموازنة المحلية سعيا منها لدعم العملية التربوية والتعليمية واستقرار الدراسة بالمحافظة في ظل أوضاع البلد الحالية .
مشيرا إلى أن التعليم يمثل حجر الزاوية في تقدم الشعوب ونهضة الأمم وتنميتها ورقيها.

من جانبه اكد مدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة الأستاذ سمير مبخوت هراش اهتمام قيادة المكتب بجانب التراث وحرصها على إقامة الأنشطة التراثية وتفعيلها على مستوى كافة المدارس .. مستعرضا جانب من الدعم الذي تقدمه السلطة المحلية لقطاع التعليم في مشاريع تقوية البنية التحتية وعوامل التشجيع والتحفيز للمتفوقين من الطلاب .

وكانت مديرة مدرسة العيدروس الأستاذة مليكة حرمش محفوظ قد رحبت بالحاضرين من المسؤولين والقيادات التربوية والتعليمية .

وقالت بأن المهرة غزيرة بتراثها الشعبي العريق وأن الهدف من إقامة المهرجان هو لإحياء التراث المهري والحفاظ عليه وغرسه لدى الطلاب باعتبار العلم في الصغر كالنقش في الحجر , والإعتزاز بامجاد الأجداد وتعريف النشء بها .
مشيدة بالدعم والاهتمام الذي توليه السلطة المحلية بقيادة المحافظ الشيخ راجح سعيد باكريت بالعملية التعليمية وتذليل مختلف الصعوبات التي تواجه المدارس وتقديم التسهيلات لها لتسيير أنشطتها.

وفي كلمة له أوضح الدكتور سعيد سعد نجادان القميري رئيس مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث الجهود التي يبذلها المركز في الحفاظ على اللغة المهرية وتوثيقها وإجراء الدراسات عنها باعتبارها ركن أساسي من أركان التراث المهري الضارب جذوره في أعماق التاريخ .

داعيا إلى دعم المركز والاهتمام به خاصة وأنه في طور البناء والتأسيس.

و تخلل الحفل عدد الرقصات الشعبية والتراثية والقصائد التي عكست أصالة التراث المهري الفريد وخصائصه المتعددة قدمها طلاب وطالبات مدارس المديريات المشاركة .. كما تخلل الحفل مراسيم التكريم للطلاب الأوائل والجهات الداعمة والسلطة المحلية ومكاتب التربية والمديريات .

وكان الوكيل الأول قد دشن الفعاليات التراثية الاي اقيمت على هامش المهرجان وطاف بالقرية الكشفية وتعرف على الفعاليات المقامة فيها , كما زار الخيام التي أقامتها مدارس المديريات المشاركة .. مطلعا على مكوناتها من التراث الشعبي لكل مديرية .

وابدأ الوكيل الأول بن عويض ومرافقيه من قيادات السلطة والتربية والتعليم إعجابهم بما احتوته من تراث عريق واعتبروها متحفا حيا يتيح للزوار العيش في أجواء التراث المهري الأصيل من خلال الأنشطة والأدوات والحرف القديمة وجانب من الفنون الشعبية والتي تعكس العادات والتقاليد المهرية .
كما زار الوكيل الركن الخاص بمعرض الصور والوثائق والكتب عن المهرة وتراثها العريق الذي نظمه مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث .

حضر الحفل الأخوة حسين المسعدي الوكيل المساعد وتوكل ياسين عضو مجلس الشورى ومدير إدارة التعليم العام بمكتب التربية سعد علي القميري ومدير إدارة الامتحانات مبارك خميس عمر ومدير مكتب التربية والتعليم بمديرية الغيضة إبراهيم جعرة وعدد من المسؤولين .

أخبار ذات صله