fbpx
هادي يدعو لوضع حد لتدخلات طهران في المنطقة
شارك الخبر

يافع نيوز- متابعات

جددت قيادة الشرعية في اليمن دعوة المجتمع الدولي إلى وضع حد للتدخلات الإيرانية في المنطقة، في وقت استعارت عائلة الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لسان حزبه «المؤتمر الشعبي» لإدانة التصعيد الصاروخي الأخير لميليشيات جماعة الحوثيين الانقلابية باتجاه الأراضي السعودية عبر بيان بثه موقع تابع للعائلة.

وجاءت دعوة الشرعية اليمنية لوقف تدخلات طهران خلال لقاء للرئيس عبد ربه منصور هادي في الرياض جمعه أمس مع السفير الأميركي لدى بلاده ماثيو تولر، وذلك في سياق التحركات الدبلوماسية الغربية الرامية إلى تهيئة الأجواء لإطلاق جولة جديدة من مفاوضات السلام بين الحكومة والانقلابيين الحوثيين.

وتطرق اللقاء إلى التصعيد الحوثي الأخير من خلال إطلاق الصواريخ الباليستية على المدن السعودية، وإلى الجهود الدولية والأممية الساعية إلى إحلال السلام في اليمن، إلى جانب التحديات والمخاطر الحوثية المدعومة من إيران لعرقلة أي تسوية سياسية.

وأفادت وكالة «سبأ» الرسمية بأن هادي أشاد بجهود السفير الأميركي الحميدة التي تسعى إلى تحقيق السلام المستدام انطلاقاً من موقف بلاده الداعم لليمن وشرعيته الدستورية وجدد التأكيد على دعم الحكومة الشرعية لهذه الجهود التي تهدف إلى تحقيق السلام الدائم والقائم على المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل والقرارات الدولية ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216.

واستعرض اللقاء بحسب الوكالة الرسمية «مستجدات الأوضاع على الساحة الوطنية والتحديات التي يواجهها اليمن في ظل استمرار الاعتداءات للميليشيا الانقلابية على الشعب اليمني ودول الجوار بدعم من إيران ضاربين عرض الحائط بالقرارات الأممية».

ووصف هادي التصعيد الصاروخي للحوثيين على الأراضي والمدن السعودية الآهلة بالسكان بـ«الإجرامي»، وقال إنه «يؤكد إرهاب الميليشيات الانقلابية واستمرار دعم إيران لها وانتهاكها القرارات الدولية».

ودعا الرئيس اليمني المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ووضع حد للتدخلات الإيرانية في المنطقة وإلزامها بذلك، كما أثنى على الدور الأميركي إلى جانب اليمن في مكافحة الإرهاب، وتقديم المساعدات الإغاثية، ووقوف واشنطن إلى جانب الشرعية الدستورية في السعي نحو السلام وإنهاء الحرب.

وذكرت المصادر الرسمية للشرعية أن السفير ماثيو تولر، أثنى في اللقاء مع هادي على «تجاوب الحكومة الشرعية مع خيارات السلام وتقديمها للتنازلات تلو التنازلات أملا في تحقيق السلام وجدد التأكيد على موقف حكومة بلاده الداعم لليمن والشرعية الدستورية ممثلة بالرئيس هادي والرافض للتدخلات الإيرانية في المنطقة».