fbpx
حالات من الإسهال توجب إيقاف الصيـام
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

من الأعراض الشائعة عند بعض الصائمين خلال الشهر الفضيل تعرضهم لنوبات من الإسهال لا سيما في الأيام الأولى من الصيام، ولكن يجب العلم بأنه في أغلب الأحيان لا تشكل حالات الإسهال أي خطر ولا تستدعي أي حذر من قبل الصائم بحسب ما أكد الدكتور مجدي عبد العزيز استشاري باطني وحالات حرجة ولكن هناك حالات وعلامات نادرة الحدوث لكن على الصائم توخي الحذر منها والانتباه إليها وهي إذا كان إسهالاً حاداً ولفترة قصيرة وغير متواصلة، أو إذا كان إسهالاً مؤقتاً ناتجاً عن رد فعل طبيعي نتيجة تغير عادات الطعام في رمضان أو نتيجة الإصابة بقولون عصبي، إذ يجب تعويض ما يخسره الجسم من سوائل وأملاح خلال الإفطار مع ضرورة استشارة طبيب مختص، وكذا الحال إذا كان الإسهال حاداً ولمدة طويلة وناتجاً عن الإصابة بفيروس ويحتاج إلى تناول مضاد حيوي، لا سيما إذا كان ترافقه أعراض أخرى كالقيء والصداع، ففي هذه الحالة يحتاج المريض إلى تعويض بالمحاليل الطبية.

ينصح الدكتور مجدي بالحذر من تناول الحلويات والسكريات البسيطة، وأيضاً المقليات والأغذية الدسمة، فيما نصح المصاب بالإسهال بتناول النشويات غير الغنية بالألياف مثل الأرز والبطاطس والتأكد من سلامة ونظافة الأغذية المتناولة.

أما في وجبة السحور فيشير الدكتور مجدي إلى أن المصاب بالإسهال يجب أن تحتوي وجبة سحوره على الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز، وشرب السوائل بكثرة وتعويض الأملاح التي يخسرها الجسم، والابتعاد عن الدهون والأطعمة الدسمة، والتقليل من الأطعمة الغنية بالألياف، وكذا الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس، وتجنب بذل أي مجهود عال خلال فترة الصيام.

وبلا شك فإنه يجب التأكيد على أهمية تناول كميات وفيرة من المياه والسوائل الباردة والساخنة، كما على الصائم تناول التفاح والخيار من دون قشور لأن القشور تقوم بتحريك الأمعاء كما ينصح بتناول الموز لأنه يحتوي على البوتاسيوم بكميات وفيرة وبعض العناصر الأخرى التي يحتاج إليها الجسم نظرا لفقدانها عن طريق الإسهال.

كما ينصح بتجنب الأطعمة الدسمة التي تجعل من حالة الإسهال أكثر سوءاً وتشمل الأطعمة المقلية في الزيت أو الزبدة أو المطبوخة في المرق.

وأشار إلى أن حدوث الإسهال عند بعض الصائمين، فور الانتهاء مباشرة من تناول الإفطار أو السحور، قد ينتج عن حدوث اضطرابات مرحلية في حركة الأمعاء الدقيقة والغليظة، من دون أن يكون لها سبب عضوي مباشر أو علة مرضية حقيقية.

02

ينصح الدكتور مجدي المرضى المصابين بالإسهال بالحرص على تعويض السوائل والأملاح التي يخسرها الجسم من خلال شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء خلال فترة الإفطار.

أخبار ذات صله