fbpx
المنظمة الدولية للهجرة تختتم تدريب لمقدميّ الخدمات النفسية والاجتماعية للأطفال ضحايا الاتجار بالبشر
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – عاد نعمان.
اختتمت المنظمة الدولية للهجرة IOM – مكتب عدن فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بـِ بناء قدرات مقدميّ الخدمات الاجتماعية والنفسية للأطفال، ضمن مشروع “الحماية المتكاملة للمهاجرين والمستضعفين واليمنيين المتضررين من الصراع في اليمن، للفئة الأشد تأثرًا بالنزوح الداخلي في محافظة عدن 2018 – 2020″، المدعوم من وزارة الخارجية البريطانية.
استمرت الدورة التدريبية يومين، وشارك فيها ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية وحقوق الإنسان والشؤون الاجتماعية والعمل، ومكتب التخطيط والتعاون الدولي – عدن، ونشطاء حقوقيين وأخصائيين نفسيين واجتماعيين في عدد من الجمعيات ومنظمات مجتمع مدني محلية، إلى جانب فريق عمل المشروع، من متطوعين دعم نفسي وأخصائي نفسي – اجتماعي ومدير حالات.
تعرف المشاركون خلال التدريب على مفهوم الاتجار بالبشر وكيفية تقديم الرعاية الصحية لضحاياه، الفرق بين الاتجار بالبشر والتهريب، مفهوم زواج الأطفال وأحكامه القانونية، العناية الواعية بالصدمات، الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي في حالة الطوارئ، كما تعرفوا على مواد اتفاقية حقوق الطفل، وبعض النصوص الخاصة بأحكام الزواج في قانون الأحوال الشخصية، وكذا معاهدات واتفاقيات دولية ذات الصلة.
قام بعملية التدريب مسئول العمالة المهاجرة بمكتب المنظمة/ريما عبدالله، مساعد وحدة الحماية بمكتب المنظمة/عصام المخزومي، ومدير المشروع الطبي بمكتب المنظمة دكتور/مراد عيدروس، الذين زودوا المشاركين بإرشادات لمقدميّ الخدمات الصحية، وآليات إدارة الحالات ونظام إحالة ضحايا الاتجار بالبشر، وكذا مهارات التواصل الفعال، كما تم استعراض استمارة الإحالة المعتمدة من المنظمة في المشروع.
تخلل التدريب تباحث سبل التعاون والتشبيك بين الجهات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني المحلية؛ لإحالة حالات الأطفال من ضحايا الاتجار بالبشر “الزواج المبكر، التسول الإجباري”؛ لتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والصحية للضحايا، وإعادة الادماج في المجتمع.
وتعتزم المنظمة الدولية للهجرة IOM – مكتب عدن خلال الفترة القادمة افتتاح مركز خاص باستقبال حالات الأطفال من ضحايا الاتجار بالبشر “الزواج المبكر، التسول الإجباري” وذويّ الاحتياجات الخاصة في مديرية خور مكسر؛ لتنفيذ أنشطة ترفيهية وتأهيلية، وتقديم خدمات إعادة الإدماج في المجتمع.
أخبار ذات صله