fbpx
التحالف: الحوثيون همشوا دور القبيلة وعبثوا بمقدرات الشعب اليمني
شارك الخبر
التحالف: الحوثيون همشوا دور القبيلة وعبثوا بمقدرات الشعب اليمني

 

يافع نيوز- متابعات

أكد العقيد ركن تركي المالكي المتحدث باسم قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن أنه مع بداية الانقلاب الحوثي 2014 استولت الميليشيات الحوثية التابعة للنظام الإيراني على كافة المقدرات اليمنية إضافة إلى كافة الأسلحة اليمنية وعملت على تهميش الأطياف اليمنية وسعت لمحو الإرث التاريخي لليمن، منوهاً أن هناك رفضا للتصرفات الحوثية من قبل أبناء محافظة صعدة التي عملت على تمثيل عنصري بغيض لرموز القبيلة اليمنية.
وتطرق العقيد المالكي خلال المؤتمر الأسبوعي لقيادة قوات التحالف دعم الشرعية إلى اجتماع قائد القوات المشتركة مع مشايخ صعدة الذي تم فيه وضع الإطار العام لعمليات التحرير ونقل طلبات أبناء المحافظة.

ونوه المالكي إلى استنكار الحكومة اليمنية ورفضها لتدخل ودعم «حزب الله» اللبناني الإرهابي للميليشيا الحوثية الإيرانية، مؤكداً استمرار منح التراخيص لكافة المنافذ اليمنية، موضحاً أن الميليشيا الحوثية تعرقل وصول سفينة لمدة عشرين يوما. وأشار إلى أن مجموع التصاريح بلغ 27471 تصريحا وعدد الرحلات الجوية بلغت 108 رحلات تحمل 5 آلاف راكب طيلة الأسبوع الماضي، وعدد التصاريح البرية بلغت 12 تصريحا وعدد التصاريح البحرية بلغت 23 تصريحا، مؤكدا أن ميناء عدن لا يزال الميناء الرئيسي لليمن مع استمرار إصدار التصاريح لميناء الحديدة.
وأكد العقيد المالكي أن نحو 5.1 مليون مستفيد بالداخل اليمني استفادوا من برنامج مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية فيما تستمر الميليشيا الحوثية في تجنيد الأطفال.
ولفت المسؤول بقوات التحالف إلى الوضع العملياتي العسكري على محاور تعز وصعدة وباقم والملاحيظ، مشيراً إلى قيام الفرق الهندسية بنزع الألغام في محيط مطار الحديدة، مؤكداً وجود تقدم ملحوظ في محور تعز فيما يجري تقدم واضح في محور قبة حجازي التي تم السيطرة عليه.

وعرض بعض الفيديوهات التي تظهر استهداف منصة إطلاق صواريخ باليستية في محافظة صعدة بمديرية سحار واستهداف ومهاجمة خطوط الإمداد التابعة للميليشيا الحوثية التابعة لإيران واستهداف ومهاجمة برج اتصالات عسكري تابع للميليشيا الحوثية التابعة لإيران واستهداف ومهاجمة شاحنات إمداد للميليشيا الحوثية واستهداف ومهاجمة عربة نقل أسلحة وذخيرة للميليشيا الحوثية التابعة لإيران بميدي واستهداف ومهاجمة عناصر حوثية مسلحة تحاول التقدم للجبهات واستهداف قوات التحالف ومهاجمة عربة نقل إمداد للميليشيا الحوثية التابعة لإيران.
وكشف العقيد المالكي أن عدد الصواريخ الباليستية التي أطلقت على السعودية حتى يوم أمس بلغ 161 صاروخا وعدد المقذوفات بلغ قرابة 66 ألف مقذوف، وإجمالي الخسائر التي خسرتها الميليشيا كموقع وسلاح بلغت 247 موقعا وسلاحا، فيما بلغ عدد القتلى من العناصر الحوثية 703 قتلى.

وأكد العقيد المالكي أن دور التحالف يأتي لبحث أوجه التعاون مع شيوخ قبائل صعدة وأنهم يرفضون التدخل الإيراني فيها، مبيناً أن الأمير الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز قائد قوات المشتركة قد اجتمع مع مشايخ صعدة، وجرى مناقشة الكثير من المواضيع التي تهم أبناء محافظة صعدة، ووضع آلية للتواصل مع القوات المشتركة، ومن نتائج الاجتماع، دعم الإطار العام للتعاون ما بين قيادة القوات المشتركة، وكذلك نقل الطلبات فيما يخص أبناء محافظة صعدة، وأكد العقيد أن الاجتماعات ستستمر مع أبناء ومشايخ محافظة صعدة، مشدداً على أن النظام الإيراني أتى إلى اليمن بالسلاح والألغام التي استهدفت أبناء الشعب اليمني.
ولفت العقيد التركي أن الحل السياسي هو الحل الأفضل والأنسب وفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها دولياً، مشيراً إلى أنه عند جلوس القبائل اليمنية سيكون لها أجنداتها الخاصة وسيكون هناك حوار يمني يمني مشترك، مؤكداً استمرار التحالف في دعم كافة الجهود السياسية.

ولفت العقيد المالكي أنه لا يوجد منع للعربات ذات الدفع الرباعي إنما هناك تقنين لدخولها من وإلى السعودية.
إلى ذلك أوضح عبد الخالق فايز بشر أحد شيوخ صعدة، أن صعدة يمثلها أبناؤها مقدماً مناشدة للحكومة اليمنية الشرعية في استمرار معركة التحرير وعودة كل الحقوق وتحرير كل شبر في صعدة. وشدد بشر على أن هناك تهجيرا قسريا يمارس من قبل الميليشيا الحوثية ضد أبناء صعدة والتي ترفض التدخل الإيراني فيها.
في حين أوضح فهد الشرفي أحد شيوخ محافظة صعدة أن محافظة صعدة السلة الغذائية لليمن ولم تكن يوماً تكره السعودية وأن امتدادها امتداد تاريخي للجزيرة العربية، إلا أن إيران وبدعمها الميليشيا الحوثية أرادت أن تهدم تلك المقدرات وتهدم الأواصر المشتركة.
وأشار الشرفي إلى أن رسالتنا أن صعدة ليست للحوثيين وأنها تعيش وسط أطياف فكرية متعددة، منوهاً أن الأجندات الإيرانية سعت لاستقطاب آلاف الشباب وتأهيلهم في إيران وسوريا ولبنان.

أخبار ذات صله