fbpx
المبعوث الأممي لليمن: الواقع قد تغيّر في الجنوب ويجب ان نشركهم بالمفاوضات ولا يمكن تجاهلهم
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعة خاصة:

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث نحن نعلم أنّ الواقع قد تغيّر في الجنوب.

واضاف في حوار مع صحيفة ” الشرق الاوسط ” ستنشره غداً السبت: يحتاج أبناء الجنوب أن يكونوا جزءًا من هذه العملية بطريقة أو بأخرى نعمل على تحديدها معهم لأنه يجب أن يكونوا جزءًا من مستقبل اليمن ولا يمكن تجاهلهم.

وأكد أن السعودية لديها مصلحة مشروعة في أن تكون حدودها الجنوبية مستقرة، وألا تتعرّض أراضيها للهجمات.

وقال المبعوث الأممي إن «أوروبا لديها اهتمام كبير بالعبور الآمن للتجارة في البحر الأحمر وليست السعودية فقط الدولة الوحيدة التي لديها مصلحة في يمن مستقر أمنيا».

وبحسب الصحيفة، أكد غريفيث في أول حوار ينشر له منذ توليه مهامه الأممية في مطلع مارس (آذار) الماضي أن قرار مجلس الأمن رقم 2216 ينص على إجراء حوار سياسي شامل، “لذلك، كجزء من مشاوراتنا، سنقوم بإشراك المرأة اليمنية، لأننا نعرف مدى أهمية مشاركتها في إيجاد حلول وسطية وإعطاء الأولوية للسلام. نحن نعلم أنّ الواقع قد تغيّر في الجنوب. يحتاج أبناء الجنوب أن يكونوا جزءًا من هذه العملية بطريقة أو بأخرى نعمل على تحديدها معهم لأنه يجب أن يكونوا جزءًا من مستقبل اليمن ولا يمكن تجاهلهم. وﺛﺎﻟﺜﺎً، هناك اﻷﺣﺰاب اﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ وأبرزها المؤتمر اﻟﺸﻌﺒﻲ اﻟﻌﺎم، اﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ أن تكون أيضاً ﺟﺰءاً ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻠﻴﺔ. معظم هؤلاء ممثّلون في حكومة اليمن أو أنصار الله (الحوثيين) ولكن ليس كلهم، لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد طرق لإشراكهم».

وستنشر «الشرق الأوسط » في عددها الذي يصدر يوم غد (السبت) النص الكامل للحوار مع المبعوث الأممي لليمن.

أخبار ذات صله