fbpx
الغام الحوثي حصدت أرواح 183 مدنيا في الجوف
شارك الخبر

 

يافع نيوز / مارب

 

كشف تقرير حقوقي لمكتب حقوق الانسان بمحافظة الجوف، عن تسجيل أكثر من 713 حالة ،ما بين قتل واصابة لمواطنين مدنيين، جراء الغام مليشيا الحوثي الانقلابية التي زرعتها في المحافظة.

وأوضح التقرير ان الجوف احتلت المرتبة الرابعة من حيث عدد ضحايا الألغام، وتركزت حقول الألغام في مديريات، خب والشعف ، المتون ، والحزم ، والمصلوب ، والغيل.

ووثق التقرير خلال الفترة من مارس 2016 م – سبتمبر 2018م نحو 183 حالة قتلا و308 ضحايا تعرضوا للتشـوهات.

وأوضح التقرير ان المليشيا الانقلابية زرعت عن عمد مئات الألغام في منازل المواطنين والطرق والتجمعات المدنية، والمزارع، إضافة الى استخدامها المنشآت العامة والخاصة، الى مناطق عسكرية وقامت بتفخيخها بالمتفجرات والألغام، التي توزعت بين ألغـام مضـادة للمركبـات والغام افراد والغام مصنوعة محليا على شكل احجار واشجار.

ولفت الى ان المدنيين كانوا اكثر المستهدفين من هذه الألغام حيث قتل وأصيب العشرات من النساء والأطفال، إضافة الى انها تسببت في عدم عودة الكثير من الاسر الى منازلهم بسبب حقول الألغام العشوائية التي زرعتها مليشيا الحوثي.

ودعا التقرير الى التحرك العاجل لإنقاذ المدنيين من حقول الألغام التي لا تزال تشكل خطرا كبيرا في التجمعات السكنية، وطالب بتقديم المساعدة في نزعها عبر فرق هندسية متخصصة.