fbpx
منظمة اوكسفام تحفز منظمات المجتمع المدني لدعم مواجهة الكوليرا
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن

نظمت منظمة اوكسفام يوم امس في عدن ورشة المناصرة لتحفيز منظمات المجتمع المدني من أجل دعم مواجهة وباء الكوليرا والمشاركة في حملات الصحة والنظافة، وذلك ضمن مشروع المساعدات الإنسانية للمتضررين من الصراع، والممول من التعاون الإنمائي البلجيكي.

شارك في الورشة عدد من منظمات المجتمع المدني في كل من عدن ولحج وأبين والضالع، وتم خلال الورشة عرض المعلومات المتعلقة بأسباب ظهور مرض الكوليرا في والوسائل التي تؤدي الى انتشاره وماهي الحلول التي يمكن ان تقدمها منظمات المجتمع المدني بكونها الموجودة على ارض الواقع ومالها من أهمية كبيرة في جمع المعلومات والتركيز على أسباب هذا المرض الفتاك وعمل المناصرة اللازمة نحوها. كما تم تعريف المشاركين بأهمية الاخذ وادماج معايير الحماية والنوع الاجتماعي التي يجب الاخذ بها عند تنفيذ التدخلات المتعلقة بمحاربة وباء الكوليرا وعند تصميم حملات الصحة والنظافة. وخلال الورشة ابرز المشاركين جوانب القصور الحالي والسابق في التدخلات الإنسانية في نفس المجال ومايجب العمل بها. وفي ختام الورشة تم صياغة العديد من التوصيات والتي من أهمها:

– عمل قاعدة بيانات يشمل أعضاء السلطة المحلية والمكاتب الحكومية ذات العلاقة وقادة المجتمع، لضمان الحصول على المعلومات في تصميم المشاريع وتنفيذ الحملات.

– حث منظمات المجتمع المدني على تصميم مشاريع نظام الإحالة وتفعيل دورها في هذا المجال، لتعريف المجتمع بالخدمات المتعلقة بمكافحة وعلاج الكوليرا.

– ضمان الاخذ في الاعتبار الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والسمعية وتصميم الوسائل التوعوية بما يتناسب واحتياجهم.

– ضمان عدم التمييز عند تزويدهم بالخدمات وتعزيز تضمين كل المجاميع المستضعفة ( النساء – الأطفال – الأشخاص المصابين – كبار السن – الأشخاص ذوي الإعاقة ) وهذا يضمن تعزيز مشاركة النساء والأطفال في تصميم تدخلات الوقاية والمكافحة.

– خلق شراكات بين المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني الأكثر نشاطا في مجال مكافحة الكوليرا وتنفيذ حملات الصحة والنظافة وبناء قدرات منظمات المجتمع المدني والحرص على استمرار المشاريع والأنشطة في نفس المجال، مع ضمان مصاحبة تدخلات المشاريع مع تدخلات التوعية وتعزيز سلوكيات النظافة والصحة.

– ضمان احتواء الرسائل الوقائية على حساسية النوع الاجتماعي للمجتمع والتي سوف تساعد النساء في اخذ إجراءات الملائمة لمنع اصابتهم لمرض الكوليرا، مع ضرورة الاخذ بعين الاعتبار معايير النوع الاجتماعي تصميم المشاريع والحملات.

– تعزيز وجود الكوادر النسائية في المرافق الصحية من اجل خدمة النساء والفتيات.

– الحرص على تنفيذ دورات مرجعة وتعلم لتحسين وتطوير التدخلات الإنسانية لمنظمات المجتمع المدني.

– الحرص على تنفيذ خطط مسبقة احترازية قبل حدوث المشكلة وانتشار الوباء.

الجدير ذكره ان منظمة أوكسفام تعمل على تمكين منظمات المجتمع المدني وبناء قدراتها، من خلال إيصال صوتها الى الجهات الفاعلة وخلق الشراكات معها في تنفيذ العديد من المشاريع في مختلف المجالات.

أخبار ذات صله