fbpx
أسباب انتفاخ البطن.. وطرق طبيعية لعلاجه
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة

يعرف انتفاخ البطن بالزيادة في حجم البطن بسبب الغازات في الأمعاء، ويرجع انتفاخ البطن إلى تناول الأطعمة غير الصحية، والتي تتسبب في انتفاخ البطن، ومن أهم تلك الأطعمة المشروبات الغازية والوجبات السريعة.. كما يعمل انتفاخ البطن على الشعور بالضيق الشديد وعدم أداء المهام اليومية بسهولة، بالإضافة إلى أن انتفاخ البطن مؤشر محتمل لسرطان المبيض، تعرف فيما يلي على أسباب انتفاخ البطن، كما نلقي الضوء على علاج انتفاخ البطن بالأعشاب.

أسباب انتفاخ البطن

  • تناول الطعام سريعا بدون مضغه وهضمه بصورة جيدة، وهذا يؤدي إلى دخول الهواء إلى الجسم.
  • التدخين.
  • زيادة الوزن.
  • الحساسية من سكر اللاكتوز الموجود في منتجات الحليب.
  • الإصابة بالإمساك، وبالتالي تراكم الغازات وانتفاخ البطن.
  • انسداد الأمعاء.
  • الحرقة في المعدة.

أعراض انتفاخ البطن

اسباب انتفاخ البطن.. وطرق طبيعية لعلاجه

  • الزيادة في حجم البطن: يزداد حجم بطن الشخص على حجمه الطبيعي، ما يؤدي إلى تحوله لشكل كروي.
  • عدم الراحة أثناء الجلوس: يشعر الشخص بعدم الراحة أثناء الجلوس، ولا يتمكن من ثني نفسه إلى الأمام.
  • اضطراب في الأمعاء: تبدأ أمعاء المصاب بانتفاخ البطن في الاضطراب، وقد يؤدي ذلك إلى إصابته بالإسهال أو الإمساك.

علاج انتفاخ البطن بالأعشاب

اسباب انتفاخ البطن.. وطرق طبيعية لعلاجه

1 – عصير الليمون

تناول مشروب الليمون الدافئ يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، ويعمل على تسهيل عملية الهضم، حيث يحتوي الليمون على نسبة هائلة من الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات، بالإضافة إلى العناصر المختلفة التي يحتاج إليها الجسم والمفيدة في التخلص من السموم، وبالتالي التخلص من انتفاخات البطن والغازات.

2 – بذور الشمر

بذور الشمر لها القدرة على التخلص من الانتفاخات، ويعمل تناول الشمر المغلي على إدرار البول، والحد من تشنجات العضلات بالجهاز الهضمي، حيث يحتوي الشمر على مواد مضادة للجراثيم والميكروبات، فقط كل ما عليك وضع ملعقة كبيرة من بذور الشمر في كوب من الماء المغلي، ويترك مغطى لمدة 10 دقائق، ثم يصفى المشروب ويتم تناوله.

3 – شاي البابونج

البابونج “الكاموميل” غني بالمواد المضادة للالتهابات، فهو يحد من التقلصات ويعمل على الحد من حرقة المعدة، ويساعد على تهدئتها، فقط قم بوضع كمية قليلة من البابونج في كوب من الماء المغلي، ويغطى لمدة 10 دقائق، كما يمكن إضافة عسل النحل أو عصير الليمون إليه، ويتم تناوله 3 مرات يوميا.

4 – الزنجبيل

الزنجبيل غني بنسبة كبيرة من المركبات التي تعمل على التخلص من الانتفاخات والغازات، كما أنه يعمل على علاج التهابات الأمعاء، فقط عليك وضع 5 شرائح من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وتقوم بتغطيتها وتركها لمدة 10 دقائق، ثم إضافة عصير الليمون وملعقة من عسل النحل، ثم يتم تناول المشروب.

5 – النعناع

يعمل على الحد من تشنجات وتقلصات الجهاز الهضمي، لما له من خصائص مضادة للتقلصات لاحتوائه على زيت المنثول، ولعلاج التشنجات والانتفاخات قم بمضغ أوراق النعناع بعد تناول الوجبات، أو تناول كوبا من النعناع المغلي مرتين إلى 3 مرات.

أخبار ذات صله