محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
فيما خرق وقف إطلاق النار مستمر.. خلافات جديدة حول لجنة مراقبة وقف إطلاق النار بالحديدة

 

يافع نيوز – خاص:

لا يزال اتفاق ستوكهولم قيد المصير المجهول وسط اشتباكات مستمرة في محيط مدينة الحديدة وغياب كامل لأي دور اممي في دعم عملية وقف إطلاق النار.

وفي حين ان اجتماع ستوكهولم فشل في تحقيق اي نتائج بشان العديد من ملفات بناء الثقة، غير ما يتعلق بتبادل الاسرى الذي هو الاخر لم يتم، بالاضافة الى ” اتفاق وقف اطلاق النار بالحديدة ” .

والاتفاق المعلن عنه من قبل المبعوث الأممي الى اليمن عقب الاجتماع بين طرفي الشرعية والحوثيين في السويد، لم يتم حتى اللحظة تطبيقه رغم اعلان الامم المتحدة والاطراف انه عن بدء سريان وقف اطلاق النار بالحديدة منذ الساعة 12 ليلا أمس.

ولم تتضح بعد التفاصيل النهائية بشأن رؤية كيف يمكن للأمم المتحدة دعم وقف إطلاق النار بالحديدة الذي تم التوصل إليه بالحديدة إلا ان اللجنة الاممية التي اعلن عن اشرافها لتطبيق اتفاق الحديدة لم تصل بعد.

وفي سياق آخر كشفت مصادر خاصة لــ”يافع نيوز ” أن الآلية التنفيذية لإتفاق وقف إطلاق النار بالحديدة تشهد خلافات شديدة لكنها غير واضحة المعالم.

واضافت المصادر: ف أن هناك اعتراض من الشرعية على إرسال أي لجنة غربية او قوات من قبل الامم المتحدة الى الحديدة للاشراف على وقف اطلاق النار، فيما كشفت مصادر أخرى ان الامم المتحدة تستعد لإرسال لجنتها التي ستدير لجنة مشتركة ايضا من الشرعية والحوثيين.

يأتي ذلك وسط رفض مليشيات الحوثيين الانسحاب حتى الان من مدينة الحديدة تهيئة لأجواء تطبيق اتفاق ستوكهولم.

ورغم إعلان الشرعية لممثليها الخاصين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار (RCC) وتنفيذ باتفاق مشاورات السويد المتعلق بالحديدة وهم (  1- صغير عزيز  – محمد مصلح عيضة 3- أحمد علي الكوكباني)  لم تعلن حتى اللحظة مليشيات الحوثي عن ممثليها.

وفي الوقت الذي يفترض وصول فيه اللجنة الاممية التي قال المبعوث الاممي انه سيرأسها الجنرال الهولندي ” باتريك كامارت ” إلا ان تلك اللجنة لم تصل بعد في حين تتجه الاوضاع بالحديدة الى أنفجار أوسع للمواجهات وعودة الحرب بشكل أعنف خاصة وان المدينة تشهد الان اشتباكات وانتهاكات لوقف إطلاق النار.

 

شاركنا الخبر

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
28°
Partly Cloudy
05:4818:19 +03
SatSunMon
min 27°C
32/28°C
32/27°C
تويتر
فيسبوك
أعلى المواضيع
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');