fbpx
الحديدة.. تمييع الهدنة وسط تفاصيل خلافية وخروقات مستمرة ودور باهت من رئيس قوات حفظ السلام الأممية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

” وقف إطلاق النار في الحديدة  هو بداية لسلام شامل في اليمن ” بهكذا عبارات رنانة خرجت تصريحات الامم المتحدة وأطراف دولية أخرى عقب اجتماع السويد الذي عقد بين طرفين من أطراف الحرب باليمن هما ” الشرعية والحوثيين “.

إلا ان وقف  إطلاق النار بالحديدة والالتزام بالهدنة بات موضوعاً يتعرض للتمييع نتيجة الخروقات الحوثية التي تسجل كل يوم وتغض الأمم المتحدة الطرف عنها .

وتبادلت الشرعية والتحالف من جهة ومليشيات الحوثيين من جهة أخرى الاتهامات بشأن عمليات اختراق الهدنة التي قيل انها بدأت منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء 17 ديسمبر 2018.

وقال التحالف العربي ان المليشيات الحوثية تستمر في خرق الهدنة بالحديدة، كما اعلنت الشرعية عبر محور الحديدة ان المليشيات الحوثي اخترقت الهدنة 24 مرة خلال اليومين الماضية، اعلنت مليشيات الحوثي ان الشرعية اخترقت الهدنة 69 مرة .

يأتي ذلك مع استمرار قصف المليشيات الحوثييو مساء اليوم الأربعاء لمناطق التحتيا وطابه بمحيط مدينة الحديدة، في ظل تحليق لطيران التحالف العربي لمراقبة الأوضاع بالحديدة .

وبالتزامن مع ذلك وبدلاً من العمل على تثبيت الهدنة بدأ فريق قوات حفظ السلام الاممية في الحديدة بداية باهتة لا تبشر بقدرة تلك البعثة على تثبيت وقف اطلاق النار.

وفشل اليوم الأربعاء أول اجتماع لجنة حفظ السلام الاممية الذي عقده رئيس اللجنة ” بارتيك كامارت ” وضمن لجنتي الشرعية والحوثيين بشأن اجراء الترتيبات في الحديدة لاعادة انتشار القوات خارج مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف رأس عيسى.