fbpx
فشل إتفاق الحديدة والخلاف يتفجر بين إدعاء الأمم المتحدة والحوثيين بالانسحاب وإنكار الشرعية والتحالف العربي لذلك
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

بعد جولات عديدة ولقاءات للجان المشتركة من طرفي الشرعية والحوثيين حول الية تطبيق اتفاق الحديدة الذي جاء كمخرجات لإجتماع السويد، فشل تطبيق الاتفاق وتفجر الخلاف والتراشق الاعلامي بين الاطراف.

وفي حين أعلنت الامم المتحدة بتصريحات رسمية تناقلتها وكالات انباء عالمية منها رويترز ان الامم المتحدة أعلنت أن الجماعة الحوثية بدأت بتسليم ميناء الحديدة، أعلنت الشرعية أنها لم تتلقى أي اخطار بانسحاب الحوثيين من الميناء ولا تعرف إلى أي جهة سلمته.

من جهتهم اعلن الحوثيين انهم انسحبوا من الميناء وسلموه لقوات خفر السواحل، الامر الذي أعدته الشرعية إلتفاف على الاتفاق إذ ان قوات خفر السواحل التي تسلمت الميناء هي تابعة للمليشيات الحوثية.

وقدمت الشرعية احتجاج رسمي الى مبعوث قوات حفظ السلام للحديدة كومارت، الذي نقلت عنه قناة الحدث السعودية نفياً بان يكونوا الحوثيين قد سلموا ميناء الحديدة .

واعلن التحالف العربي تعطيل المليشيات الحوثية ورفضهم خروج قافلة انسانية من الحديدة الى صنعاء، حيث كان من المقرر ان يتم فتح المعبر بين المحافظتين إلا ان الاتفاق تم تعطيله.

وتراشقت الشرعية والحوثيين اعلامياً، واطلق كل طرف تهديدات باستخدام السلاح واعادة الحرب للحديدة.

وقال القيادي الحوثي ضيف الله الشامي انهم يطالبون الامم المتحدة بإلزام الشرعية بالانسحاب من الحديدة مثلما فعلوا هم، وإلا فإنهم سيستخدمون السلام للعودة، في حين صدرت تهديدات من مسؤولين بالشرعية باللجوء الى السلاح لطرد الحوثيين بالقوة من الحديدة ومينائها.

من جهة