fbpx
هل حاولت مليشيات الحوثي اغتيال رئيس لجنة حفظ السلام ” باتريك كاميرت ” في الحديدة؟
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

تداعيات مستمرة منذ عصر اليوم الخميس، جراء تعرض رئيس قوات حفظ السلام في الحديدة او ما اطلق عليها ” لجنة المراقبين ” لمحاولة اغتيال باطلاق نار كثيف على موكبه بينما كان ماراً في شارع الخميس بمدينة الحديدة .

الحادثة تأتي بعد حملة اعلامية شنتها مليشيات الحوثيين على كاميرت خلال الايام الماضية، اتهموه بأنه بما اسموه الخروج عن مسار الاتفاق لتنفيذ أجندة أخرى.

مراقبون أعتبروا ان مليشيات الحوثي قد تكون حاولت اغتيال كاميرت لإيصال رسالة انها لن تقبل أي اتفاق سلام وان السلاح هو الحكم، فيما اعتبر مراقبون آخرون ان كاميرت تعرض لمحاولة اغتيال فعلية لتخويفه عن الاحجام بالقيام بمهمته .

من جهة آخرى قللت مصادر اخرى من اعلان الامم المتحدة عن تعرض كاميرت لإطلاق نار، واصفة الامر بانه ربما حادث عرضي، ارادت الامم المتحدة من خلاله استخدامه كوسيلة ضغط بعد فشلها في تحقيق اي تقدم بتنفيذ اتفاق الحديدة، خاصة بعد ان اعلنت الامم المتحدة انه لا تعلم مصدر اطلاق النار ولا الجهة التي تقف خلفه.

وأعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ” ستيفان دوجاريك” خلال مؤتمر صحفي له اليوم:  إن الجنرال باتريك كاميرت رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار وأعضاء فريقه تعرضوا لإطلاق نار  في الحديدة.

واضاف ان كاميرت كان في اجتماع مع ممثلي الحكومة اليمنية في لجنة التنسيق، وعند مغادرته مع فريقه تعرض  لإطلاق نيران أسلحة صغيرة، مشيراً ان الامم المتحدة لم تتلقى أي  معلومات عن مصدر إطلاق النار.

واتهمت الشرعية مليشيات الحوثي باطلاق النار على كاميرت بعد محاولات منعة من عقد اجتماعات مع الفريق الحكومي التابع للشرعية.

وقال مجلس ورزاء الشرعية انه يدين ويستنكر إقدام ميليشيا جماعة الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران على استهداف موكب رئيس لجنة إعادة انتشار القوات في مدينة الحديدة الجنرال باتريك كاميرت، وذلك بإطلاق الرصاص الحي على موكبه، وكذا اعتراض طريق موكب كاميرت لمنعه من عقد لقاء مع الجانب الحكومي في إطار اللجنة المشتركة التي يرفض الانقلابيون المشاركة في اجتماعاتها منذ يومين، وإبقاءه لساعات طويلة، حيث يندرج ذلك في إطار المساعي والمحاولات المتكررة للميليشيات الانقلابية كعادتها بهدف إفشال اتفاقية السويد بشأن الحديدة، وتنصل الجماعة الحوثية من الاتفاقيات والعهود المبرمة وإفشال مهمة كاميرت، في كشف الخروقات والممارسات الإجرامية الحوثية المستمرة بحق المواطنين في عدد من مناطق الحديدة، وذلك منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في الـ 18 من شهر ديسمبر الماضي 2018م.