fbpx
ماي تتهم برلمانيين بتدبير “مؤامرات” لسحب ملف بريكست من يدها
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

ندد مكتب رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الأحد، بما وصفه بـ”مؤامرات” اتهم برلمانيين بتدبيرها؛ لسحب ملف بريكست من يدها، الأسبوع المقبل، معتبرا ذلك “مقلقا للغاية”.

وكشفت تقارير صحيفة بريطانية عن أن بعض النواب يعتزمون طرح تعديلات تتعلق بنظام عمل مجلس العموم لعرقلة خطط “ماي” بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت متحدثة باسم رئاسة الحكومة إن “الشعب البريطاني صوت للخروج من الاتحاد الأوروبي، ومن الأساسي أن يلتزم السياسيون المنتخبون بهذا القرار”.

وتابعت “إن أي محاولة لسحب قدرة الحكومة على توفير الشروط القانونية لخروج منظم في هذه اللحظة التاريخية أمر مقلق للغاية”.

وأكدت المتحدثة باسم ماي أن “أعضاء البرلمان الذين يريدون الالتزام ببريكست عليهم أن يصوتوا من أجله، وإلا سيكون هناك خطر أن يمنع البرلمان عملية بريكست” المقررة في 29 مارس/آذار.

ومن المفترض أن تعرض ماي على النواب، الإثنين، خطة جديدة لبريكست بعدما رفضوا بنسبة كثيفة في 15 يناير/كانون الثاني، الاتفاق الذي توصلت إليه مع بروكسل في نهاية 2018.

وباشرت ماي منذ ذلك الحين مفاوضات مع المعارضة سعيا للتوصل إلى توافق على اتفاق جديد؛ لكن جهودها تبدو في طريق مسدود.

من جهته أخرى، حذر وزير التجارة الخارجية ليام فوكس، الأحد، في صحيفة “صنداي تلغراف” من “تسونامي سياسي” إذا لم يحترم النواب التصويت الشعبي في استفتاء 2016 الذي أفضى إلى قرار الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وانتقد الذين يطالبون رئيسة الوزراء بأن تستبعد بشكل قاطع الانسحاب بدون اتفاق، وهو ما تدعو إليه المعارضة العمالية، معتبرا أن “أحمق ما يمكن” في مفاوضات هو “التخلي عن أقوى ورقة بيدنا”.

أخبار ذات صله