محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
قراءة في شعر محمد جرادة.. فعالية لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب

يافع نيوز – عدن – رعد الريمي
نظم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب صباح اليوم بكلية الآداب بجامعة عدن محاضرة ثقافية تحت عنوان” قراءة في شعر محمد سعيد جرادة” بالتزامن مع ذكرى وفاته الثامنة والعشرين، ادار الفعالية د. سالم عبدالرب السلفي وقدمها رئيس قسم اللغة العربية بالجامعة د. يحيى شائف الشعيبي.
وبالمستهل استعرض د. عبدالرب السلفي مسيرة الشاعر محمد سعيد جرادة وقال:” يعتبر جرادة من الشعراء الكبار المولود في مديرية الشيخ عثمان بـ1927م  والمتوفي في الـ23 – من يناير بعام -1991م وانه تلقى تعليميه بشكل تقليدي على يدي المشايخ والفقهاء بمساجد عدن ثم التحق بالسلك التدريسي فكان معلما في مدارس عدن”.
وأضاف ان جرادة بدأ قول الشعر وهو في سن الثالثة عشر غير أنه لم ينشر ديواناً إلا بعد استقلال الجنوب والذي كان بعنوان “مشاعل الدرب “.
وثمن السلفي هدف الفعالية  انه من المبهج أن نحتفي بأمثال هَؤُلاء الشعراء الكبار، وكذا تعريف الأجيال المختلفة بإبداع أمثال هَؤُلاء الشعراء الذين يمثلون مشاعل درب بحسب تعبيرات الشاعر جرادة نفسه.
بدوره استفاض رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب د. يحيى شائف الشعيبي بحديثة عن شخصية الشاعر محمد جرادة تناول شعره وتأثره بعلوم اللغة والفقه الإسلامي ومصادر التراث العربي والإسلامي وديوان الشعر لعربي القديم والحديث، مشيراً إلى أن ما يميز الشاعر الجرادة تعصبه للإصالة برغم ما خالطه من حداثه إلا ان عميق ميله كان للإصالة الشعرية ورؤيته بانه النموذج بذلك.
وقال أن الشاعر جرادة صنعته كثير من الظروف الزمنية والنفسية والسياسي وجعلته غير راضي عن الوضع القائم مع طموحه الجامح للتغيير.
وأشار إلى ان للشاعر جرادة كثير من الكتب والدواوين كـ”مشاعل الدرب”، و”اعلام الفن والأدب”،و” الثقافة والأدب في اليمن عبر العصور”، وغيرها من الكتب التي نأمل ان يعاد انتاجها كاعتزاز بهذا الشاعر الجنوبي وانصافاً لأمثال هذه الشخصيات.
كما أشار د. شائف إلى ان هناك كثير من الكتب التي كتبت عن الشاعر “النموذج المثال..محمد سعيد جرادة” ودراسة دكتوراه للطالبة ماجدة البان كدراسة اسلوبية ، بالإضافة إلى دراسة أخرى رسالة ماجستير تناولت” الاتجاهات الأدبية واثرها في شعر محمد سعيد جرادة”، منوهاً إلى ان الشاعر جرادة مؤخرا بدا يأخذ حقه من تسليط الأضواء.
وتطرق د.شائف بمدخلته إلى قراءة لمستويات الإدراك النص للشاعر جرادة وكذا قراءة في اتجاهات مضامين نص الجرادة وكذا قراءة في بنية نص الجرادة وقراءة في المعنى الأدبي لنص الشاعر.
وأثرى عدد من الحاضرين المحاضرة بمداخلات تناولت ماتميز به الشاعر من النقاشات جادة وساخنة بينه وبين والشاعر والناقد عبدالرحمن فخري، والراحل زكي بركات، والشاعر فريد بركات، والشاعر عبدالله فاضل فارع حول كتابة قصيدة النثر والتفعيلة، بالإضافة إلى ما تميزت به شخصية الشاعر جرادة من صرامه تجلت في شعره وجزاله اسلوبه.
حضر الفعالية رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب، د.جنيد محمد الجنيد ، وأمين عام الاتحاد  بدر العرابي، وعضو المجلس العام للاتحاد د. مسعود عمشوش، و د.محمد رجب أبو رجب و د. أبو علي الفلسطيني، والشاعر شوقي شفيق، ورئيس الدائرة الثقافية لاتحاد وكتاب الجنوب د. عبده يحيى الدباني ، ورئيس الدائرة الاعلامية ياسر عبدالباقي وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي بعدن.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
29°
Partly Cloudy
05:4818:19 +03
SatSunMon
min 27°C
32/28°C
32/27°C
تويتر
فيسبوك
أعلى المواضيع
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');