fbpx
السعودية: إطلاق أول قمر للاتصالات الفضائية بنجاح
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

نجحت المملكة العربية السعودية، ممثلة بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، بإطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات “SGS-1″، من مركز غويانا الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ “أريان 5”.

وأوضح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن هذا الإنجاز يأتي نتيجة للدعم الكبير الذي يحظى به قطاع البحث والتطوير في المملكة وبرعاية من خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

ولفت الفالح إلى أن إطلاق القمر السعودي يأتي تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توطين التقنيات الاستراتيجية في المملكة، وزيادة المحتوى المحلي، وتمكين الشباب السعودي من العمل على التقنيات المتقدمة في مجال تطوير وتصنيع الأقمار الصناعية.

وسمح تصنيع القمر السعودي للاتصالات المُطور بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن، بتأهيل عدد من المهندسين السعوديين وفق المعايير التي تعتمدها الشركة لمنسوبيها في جميع مراحل التصنيع والاختبار، لنقل خبرات التصنيع والاختبارات الخاصة بتقنيات الأقمار الصناعية الضخمة والمخصصة للاتصالات الفضائية في المدار الثابت.

ويهدف القمر إلى تأمين اتصالات فضائية ذات سرعات عالية على نطاق “Ka-Band” في إطار خطة استراتيجية لتلبية احتياجات المملكة، وتقديم خدمات الاتصالات بمواصفات متطورة لاستخدامها من قبل القطاعات الحكومية، وبمواصفات تجارية لبقية مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وأوروبا، وأجزاء كبيرة من أفريقيا، وآسيا الوسطى.

أخبار ذات صله