fbpx
اتحاد أدباء وكتاب الجنوب يشهر فرعه بمحافظة المهرة
شارك الخبر

 

يافع نيوز – المهرة:

عقد بقاعة فندق تاج بلازا بمدينة الغيضة الاجتماع التأسيسي لفرع اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة المهرة .
وتخلل الاجتماع التأسيسي الذي انعقد أمس الثلاثاء مجموعة من الفقرات الفنية والخطابية بدأت بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم، تلاها النشيد الوطني الجنوبي، ثم كلمة اللجنة المشرفة ألقاها الدكتور/ عبدالله جمعان بن شرية شرح فيها أهداف الاتحاد والمساهمة الإيجابية التي قام بها أدباء محافظة المهرة على صعيد تأسيس فرعهم، إذ قال: ” ينعقد مؤتمرنا التأسيسي اليوم الثلاثاء 5 مارس 2019 لإشهار اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع محافظة المهرة في ظل المتغيرات والتجاذبات على كل الأصعدة، المتمثل في حراك الفكر المهري بكل أطيافه بشعره المهري الخاص والفصيح والعامي ليثري الساحة الأدبية ، ويعمق فضاء الأدب ليضفي جمالا شعريا لميدان الثقافة الجنوبية والعربية “.
واضاف: قد ظل الأدب المهري جامدا لا يتجاوز محافظته، ولم ينل مكانته أو نصيبه من البحث والنشر والاهتمام ، بل كان يعاني ضروب التهميش محجوبا بعباءة الانعزال وفيافي الحرمان حتى 29- 11- 2018م ظهرت أمامه آفاق جنوبية تمثلت في تأسيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب ومقره الرئيسي عدن، واختير ثلاثة من أبناء محافظة المهرة في مجلس الاتحاد الذي قرر فتح فروع في محافظات الجنوب .علما بأن هذا الاتحاد له فضل السبق لإظهار نتاجنا الأدبي ليقربه من المهتمين به .
واشار إذ أن أدبنا المكنون ظل رهين المحبسين : البعد الجغرافي ، والسياسة التي طوقته بالهيمنة واستبداد الفكر المخالف للإبداع الثقافي.
واليوم تستنطقنا مديريات المحافظة بملامح الألق و التألق لتصوغ نتاجنا الأدبي في محطة فارقة في المرحلة القادمة للاتحاد الذي سيشكل فرصة ثمينة لجهابذة الفكر وأرباب القلم والبيان للانطلاق نحو آفاق أرحب للإبداع والنشر الأدبي لم تتح لمحافظة المهرة من قبل.
بعد ذلك ألقى الشاعر متعدد الإشراقات / عبداللاه محمد بن عويض قصيدة فصحى بعنوان: “ألا ياليل” نالت استحسان الحاضرين .
ثم كلمة القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي، ألقاها الأستاذ/حسان مهدي بلحاف (نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس والقائم بأعمال رئيس القيادة) ، وفي كلمته نوه الأستاذ/ حسان إلى الأهمية التي توليها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي في قيام الاتحادات ومنظمات المجتمع المدني عموماً كخطوة لازمة وضرورية نحو بناء أسس صلبة تمكن من قيام دولة مدنية فيدرالية حديثة ، وتتيح نمو الطاقات المجتمعية للبناء وتوجيهها نحو التنمية والسلام.
واختتمت الجلسة المفتوحة بأنشودة أداها الطفل الموهوب إسماعيل صالح بن عويض ومن كلمات الشاعر / عبداللاه بن عويض حملت عنوان :”جنوبي وافتخر” ، أثارت حماس الحاضرين لما حوته من معاني معبرة.
وفي جلسة الثانية للاجتماع التأسيسي توافق الحاضرون على اختيار أحد عشر عضواً لتشكيل مجلس فرع اتحاد أدباء محافظة المهرة وهم :
أحمد محمد مسلم بلحاف
جمال علي غابش السيفي
سالم علي سالم المقدم
سعيد مبارك علي معرابي
عبدالرحمن علي محسن بن حفيظ
عبداللاه محمد عبداللاه بن عويض
عبدالله جمعان محمد بن شرية
عوض أحمد عوض بن سنان
محمد سعد سعيد القميري
محمد عبدالعزيز أحمد جعفر
خليل عبود حسين عبودان
والأعضاء الاحتياطيون:-
أحمد أسد مسلم الشنفري
سعد عوض مبارك قراهاف
سعيد عبدالله محمد المقدم
فوزي سالم عوض حيمد.
وبعد التداول تم تزكية أمانة مجلس فرع اتحاد أدباء وكتاب محافظة المهرة مكونة من خمسة أعضاء وهم :
1- الباحث د/ عبدالله جمعان بن شرية
رئيساً للفرع
2- أ.عبداللاه محمد بن عويض
نائباً للرئيس
3- أ.محمد عبدالعزيز جعفر
مسئولا مالياً
4- أ.محمد سعد القميري
مسئولا ثقافياً
5- م.خليل عبود عبودان
مسئولا تنظيمياً
6- الشاعر/سالم علي المقدم
عضوا احتياطيا
واختتم الحفل بتحديد مهام الأعضاء كل حسب مديريته، وتحديد موعد اجتماع أمانة الفرع لوضع خطة عمل 2019 م.
أخبار ذات صله