fbpx
سفراء الدول الخمس يصدرون بيان بشأن تعثر ” اتفاق ستوكهولم” ويقولون انهم يشعرون بـ”القلق”
شارك الخبر

 

يافع نيوز – متابعة:

أصدر سفراء الدول الخمس الأعضاء الدائمة العضوية بمجلس الامن، اليوم  بياناً بشأن اليمن وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بـ” إتفاق الحديدة المنصوص عليه في اتفاق ستوكهولم” عبروا من خلاله عن شعورهم بالقلق .
وقال بيان صادر عن  سفراء كل من ” المملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا ” انهم قلقون كون الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم في ديسمبر 2018 لم تنفذ بعد بما في ذلك إعادة انتشار القوات في الموانئ ومدينة الحديدة، وتبادل الأسرى والمعتقلين، والاتفاق بخصوص تعز”.
واشاروا: ندعم وبقوة جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، ورئيس بعثة الأمم المتحدة في الحديدة، مايكل لوليسجارد، لضمان أسرع تنفيذ ممكن للترتيبات المتفق عليها في ستوكهولم لإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة”.
ودكما دعا البيان جميع الأطراف إلى ضمان قيام بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة بأداء عملها بأمان ودون تدخل، مرحباً بالاقتراح الأخير المقدم إلى الحكومة اليمنية والحوثيين لتسهيل تنفيذ اتفاق الحديدة”.
وأضاف البيان “نحث الطرفين على البدء في تنفيذ الاقتراح بحسن نية بدون المزيد من التأخير ودون السعي لاستغلال عمليات إعادة الانتشار من قبل الجانب الآخر”.
كما عبروا عن شعورهم  بالقلق إزاء تدهور الوضع الإنساني في اليمن، بما في ذلك قصف مطاحن البحر الأحمر والقتال العنيف في محافظة حجة”.
واكدوا انهم يرحبون “بحل سياسي شامل يستند إلى القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها والوثائق الختامية لمؤتمر الحوار الوطني اليمني”.