fbpx
“الفاو” تنفذ تدريب مدربين خاص بنظام الري بالتقطير لمهندسين ري في مديريتيّ “عتق” و”حبان”
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – عاد نعمان.
دشنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” FAO، صباح اليوم في محافظة عدن، فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتدريب مدربين TOT في مجالات تركيب وتشغيل وصيانة نظام الري بالتقطير، ضمن مشروع “الدعم الطارئ لتحسين سُبل المعيشة الزراعية للأسر الأكثر ضعفًا في اليمن”.
يشارك في الدورة التدريبية ستة مهندسين ري من مديريتيّ عتق وحبان في محافظة شبوة، وتتمحور عناوينها حول عدد من المواضيع الرئيسية ذات الصلة، أبرزها أنظمة الري التقليدية(السطحي)، أنظمة الري الحديثة(الضغطي)، وأهم أجزائها الأساسية، مميزات نظام الري بالتقطير، خطوات تركيبه وصيانته.. بالإضافة إلى تدريب عملي على التركيب والتشغيل والصيانة.
ألقى مدير المشروع فؤاد الحميدي كلمة ترحيبية، مشيرًا أن التدريب يهدف إلى تنفيذ النشاط بطريقة علمية احترافية; للحصول على نتائج إيجابية, وأن هذا التدخل يشكل بادرة طيبة, ويفتح الباب لتدخلات مستقبلية أكبر في قطاع الري، سواءًا من منظمة “الفاو” أو غيرها من المنظمات المعنية، وذلك لأهميته في النهوض بالقطاع الزراعي بشكل عام، آملًا التميز والنجاح في تجربة التدريب، والاستفادة القصوى من المعارف والمعلومات، مشيدًا بدور قيادة وزارة الزراعة والري في الإشراف والمتابعة عن كثب, على كل ما يُعتمل في قطاع الري.
من جانبه نقل وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الري واستصلاح الأراضي م. أحمد محمد الزامكي، تحايا قيادة الوزارة ممثلةً بمعالي الوزير عثمان حسين مجلي، متوجهًا بالشكر إلى منظمة “فاو”؛ للجهود المبذولة في قطاع الري، وقال: “يعول كثيرًا على مثل هذه المشاريع النوعية في قطاع الري، في مختلف البلدان، لما لها من شأن في مواجهة مشكلة شحة المياه، ورفع كفاءة استغلال واستخدام المياه في الري، ما يجعل الوزارة مهتمة بإنجاح فعاليات التدريب، وعلى استعداد للتواصل والاستعانة بالخبرات والكفاءات المنبثقة منها”.
ودعا الوكيل “الزامكي” إلى أن تصب المشاريع المماثلة خلال الفترة القادمة في إطار ترشيد استخدام المياه، خاصةً في قطاع الزراعة، الذي يستهلك كميات كبيرة من منسوب الموارد المائية المتوفرة في البلاد، ما يستدعي اللجوء إلى تقنية الري الحديث، التي تقلل من استخدام المياه وتزيد من إنتاجية وجودة المحاصيل الزراعية، آملًا استشعار المسئولية بالاستفادة من العناوين التدريبية، ونقل التجربة كمدربين اختصاصيين في قطاع الري إلى مزارعين ومهندسين ري، في المديريتين المستهدفتين، وعلى مستوى محافظات أخرى.
تجدر الإشارة أن منظمة “فاو” FAO، تعتزم انشاء 400 منظومة ري حديثة، بواقع 200 منظومة في مديريتيّ عتق وحبان بمحافظة شبوة، و 200  منظومة أخرى في مديريتيّ بني سعد والرجم بمحافظة المحويت، ضمن أنشطة المشروع المذكور آنفًا، الممول من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمُنفذ عبر منظمة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” OCHA – مكتب اليمن.
أخبار ذات صله