محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
«تقرير» الشرعية في نظر خبراء وسياسيين وصحفيين عرب  فاشلة وعاجزة ومختطفة من إخوان اليمن

 

يافع نيوز – تقرير:

 

ازدادت الشرعية اليمنية ضعفاً وباتت لدى الخبراء والمحلليين السياسيين والعسكريين والصحفيين والناشطين العرب تعرف بشرعة الفساد والعجز والغير قادرة على تحقيق أي انتصارات ضد مليشيا الحوثية الايرانية .

ومنذ أقدم الرئيس اليمني عبدربه منصور على تمكين حزب الاصلاح  «اخوان اليمن» من شرعيته والسماح لهم بالتغلغل في مناصب واماكن حساسة بما فيها مكتب رئاسة الجمهورية. اضحت الشرعية اليمنية كابوساً يؤرق التحالف العربي ويعيق استكمال اهدافه في المعركة ضد مليشيا ايران باليمن ممثلة بالحوثيين.

 

ونتاج للحال الذي وصلت الى الشرعية من الضعف والانهيار وركوب اخوان اليمن موجتها لتعطيل جهود التحالف العربي سواء الجهود العسكرية او تعزيز الاستقرار الامني في المحافظات المحررة. ينظر خبراء ومحللين وسياسيين وصحفيين عرب الى الشرعية بانها اصبحت معطلة لمسار التحالف ويتوجب ضرورة اعادة اصلاحها وابعاد اخوان اليمن عن التحكم بقراراتها.

 

وذهب بعض السياسيين الى التأكيد ان هناك اختراقات كبيرة حدثت للشرعية من تيار « قطر تركيا ايران » عبر حزب « التجمع اليمني للإصلاح فرع الاخوان المسلمين باليمن » الذي اصبح يعمل ضد التحالف من داخل الشرعية اليمنية

 

 

الانتقادات العربية للشرعية تصاعدت خلال الايام القليلة الماضية مع تواصل التأكيدات عن خيانات بالجملة ينفذها اخوان اليمن ونائب الرئيس اليمني علي محسن صالح الاحمر ووزير الدفاع اليمني محمد المقدشي ور.

 

وعن ذلك قال المحلل العسكرية السعودية «سعد الشمراني »:  ” ان القوات الشرعية اليمنية الشمالية تحكي مليشيا الحوثي بالخفاء فهي لم تتحرك متر واحد من اربع سنوات على قتال الحوثي بل تعمل لحمايته بالخفاء”.

 

وكتب الشمراني في تويتر ” أرى أن تقطع جميع المساعدات اللوجستية والمالية بأنواعها الانساني والمعنوي عن قوات الشرعية اليمنية الشمالية . مؤكدا ان أغلب الشرعية في شمال اليمن خونة وعملاء بالعربي الفصيح”.

 

اما المستشار الاعلامي ورئيس تحرير صحيفة العروبة « أ – سامي العثمان» فوصف الشرعية بانها ” الشرعية في حضن الاخوان!” .

وقال : ” الى متى وما يسمى الشرعية اليمنية التي اصبحت تعكس المخطط الإخواني بشكل واضح وصريح والتي تحتفظ بولائاتها لأجندات خارجية ممولة من جزيرة الموت ماليا واعلاميا ولوجستيا في محاولة قذرة لتعطيل تحرير اليمن من المشروع الفارسي “.

الخبير العسكري «خلفان الكعبي» قال : ” بعد دخول العلميات السنة الخامسة اعتقد ان التحالف بحاجة لاعادة تقييم الموقف ووضع استراتيجية تتناسب مع المعطيات الحقيقية والانجازات التي تمت والتعامل بحزم مع المقصرين ، هناك تقصير واضح من اطراف في الحكومة اليمنية ولا يجب التساهل معها ان اردنا تحرير اليمن” .

واضاف ” معظم الانتصارات تحقق في 2015 والنصف الاول من 2018 وتركزت في المحافظات الجنوبية والساحل الغربي، الجيش الوطني لم يكن مساهما مباشرا في هذة الانتصارات ، رجال الجنوب ألوية العمالقة بشكل أساسي ولاحقا المقاومة الوطنية هم من حققوا هذه الانتصارات ،لا اعلم ماذا حققت الشرعية للشعب اليمني”.

الكعبي قال ايضا ان الموقف باختصار ” الحوثة برغم خسائرهم ونقص المقاتلين الا انهم متماسكين، الشرعية لديها وفرة عددية ودعم كبير ولا تحقق الكثير قياسا بهذا الدعم، ان لم يتدخل التحالف لتصحيح اخطاء الشرعية فالحرب ستستمر سنينا طويلة، العقلية التي تنتهجها الحكومة اليمنية عقيمة وبهذا الأسلوب لن تنجز شيئا”.

 

 

السياسي «ابو عبدالله المنصوري» قال أن ” المخطط الدولي الحوثي الإيراني الإخواني يمضي قدماً ، قريباً ستسقط شرعية هادي وستستبدل بشرعية حزب الأصلاح ، سيجلس الجميع بعد ذلك حول صياغة أتفاق نهائي بتفاصيل حوثية إخوانية … أرجوا من الله ان اكون مخطئاً ” .

 

وعبر « د. محمد القحطاني» عن خيبته من الشرعية قائلاً : ” هل يمكن يفسر لنا احد، هذه الازدواجيه العجيبة في الازمة اليمنية؟ الحكومة تدفع رواتب الموظفين الذين يخدمون مشروع الحوثي، وولاء القبائل يتغير من وقت لآخر، ويوالي بعض ابناء واقرباء بعض المسؤولين في الشرعية الحوثيين، والعكس صحيح “.

 

اللواء «عبد الله غانم القحطاني» الخبير العسكري والاستراتيجي أكد : ” أن التحالف العربي وعلى رأسه المملكة العربية السعودية على دراية كاملة بما يحدث داخل الشرعية اليمنية ومكوناتها وأحزابها وعلى اطلاع بما تقوم بها الاحزاب داخل الشرعية، فتلك الاحزاب هي اصلا بعقلية قبلية حتى إبان حكم علي عبدالله صالح كانت كذلك، ولهذا فهناك ضعف قيادي في الشرعية اليمنية لا يتماشى مع الدعم الاستراتيجي للتحالف العربي “.

وواصل العميد «حسن الشهري » انتقاداته للشرعية التي سيطر عليها الاخوان. وذهب في احدى مقابلاته مع قناة ( بلقيس ) بوصف قيادات الجيش في مأرب ونهم بــ(الخونة والمتخاذلين والمعتاشين من الحرب والمتاجرين بالجبهات في مأرب وصرواح ونهم) .

 

وقال الشهري : ” أن كل الحجج التي يقولها قيادات الشرعية والعسكرية والشماليين من أن التحالف يرفض تقدم القوات في جبهات مارب ونهم أنها أكذوبة “.

 

وقال الناشط «ناصر العتيبي» : ” الشرعية اليمنية المتاجرة بالقضية اليمنية. معتبرا أنها حكومة خائنة “.

العتيبي اكد: ” السعودية تدعم قيادات اليمن لتحرير ارضهم وهم يتاجرون بالأموال في السعودية والحوثي يتمدد في اليمن وينفذ الاجندة الايرانية . وجزء من الشرعية يدعم الحوثي “.

 

الصحفي السعودي « فارس بن حزام » قال : ” على الشرعية اليمنية أن تعي أن دور التحالف دعمها وليس القيام بمهامها؛ لأن الواقع اليوم يقول إن التحالف يحمل على عاتقه ذلك كله طوال أربعة أعوام ” مضيفا في مقال له بصيحفة الحياة ” الواقع إن ما يجري من جانب الشرعية اليمنية يعد تساهلاً تجاه قضية وطنية كبرى يرقى إلى درجة التخاذل في أتون الحرب. على رغم سنوات الحرب، حافظت حكومة الشرعية اليمنية على وزير سياحتها (وتجارتها) ومثلها حافظ الانقلابيون، وتلك صورة ناصعة العبث، وتضع الطرفين في خانة واحدة، هي خيانة الأمانة. ما الدور المناط بالوزارة؟ و ما حاجة الشرعية لهذا الكم من الوزراء وكبار المسؤولين؟”.

 

وبح صوت الخبير السياسي  «د/  فهد الشليمي » الذي واكب الحرب باليمن من بدايتها وهو ينادي بخطورة اختراق اخوان اليمن للشرعية وفي اخر حديث له قال :  “ان حزب الاصلاح  بتعز يقتل اليمنيين وهو بينه وبينه الحوثي شارع . مضيفا ان حزب الاصلاح لا يعمل على تحرير صنعاء بل هو يعمل لملئ جيوبه وهو لم يتقدم متر واحد نحو صنعاء” .

وفي انتقاد اخر من الشليمي قال : ” سفارات الجمهورية اليمنية ماذا عملت لرعاياها المرضى والمصابين الجيش اليمني والجبهات لماذا هذا الصمت والهدوء . حزب الإصلاح وإعلامه إعلموا أن عدوكم هو الحوثي المتواجد في صنعاء والحديدة وصعده وعمران وحجه وذمار والبيضاء وتعز وليس دول التحالف “.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
32°
Partly Cloudy
05:3418:27 +03
MonTueWed
min 31°C
37/31°C
36/31°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');