محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
لماذا يعتبر المجلس الانتقالي الجنوبي أحد أهم عوامل الاستقرار الاقليمي في المنطقة العربية؟

 

يافع نيوز – عدن:

منذ تشكيل المجلس الانتقالي الجنوبي خرجت العديد من التقارير الدولية المؤكدة على قوة الانتقالي ومكانته في جنوب اليمن وامتلاكه عناصر قوة فريدة نادراً ما يمتلكها كيان سياسي او عسكري في ظروف وتقلبات مرحلة معقدة.

تقارير عديدة صادرة عن مراكز دراسات دولية عربية واوروبية ومنظمات دولية ومراكز سياسيات خارجية وصحف ومجلات مهتمة بالشؤون اليمنية أعتبرت المجلس الانتقالي الجنوبي كيان يعمل برؤية واضحة لاستقلال جنوب الجنوب حتى وان كان واقع اليمن معقدا.

*تقارير دولية تشيد بالانتقالي: 

في اخر تقرير صادر عن مركز دولي أكد ان الانتقالي الجنوبي يعتبر كيان دولة.

حيث نشرت منظمة أمريكية لمراقبة وتحليل الأزمات والنزاعات حول العالم انرالمجلس الانتقالي الذي أنشأ عام 2017 يعتبر ممثل شرعي لشعب الجنوب لأنه بدون منافس حقيقي ، وتطور في عام 2018
إلى كيان يشبه الدولة حيث يوجد له برلمان وقوات مسلحة.

و في تقرير سابق( لمركز واشنطن للدراسات ) اعتبر ان المجلس الانتقالي صاحب نفوذ كبير في جنوب اليمن بمقابل تلاشي سلطة الحكومة المدعومة دوليا وتفرد الانتقالي بالسيطرة.

وفي تقارير عدة لمجموعة الازمات الدولية صدرت مؤخراً اكدت المجموعة ان المجلس الانتقالي الجنوبي يحضى بدعم شعبي عارم في الجنوب وحقق نتائج كبيرة في هزيمة الارهاب من خلال قوات الحزام الامني والنخبتين الحضرمية والشبوانية.

وقالت مجموعة الازمات في تقاريرها ان عدن اصبحت آمنة ومستقرة بفضل العمل المتميز الذي يقرم به المجلس الانتقالي وشرطة عدن التيرحققت انجازات امنية لعدن جعلتها أكثر مدينة يمنية تنعم بالامن والاستقرار.

ودعت مجموعة الازمات في تقاريرها الى ضرورة ان يكون الانتقاليرطرفا في اي مفاوضات سياسية لضمان نجاح العملية السياسية وحل القضية الجنوبية التي يطالب الجنوبيون بحلها من خلال استقلال دولتهم التي كانت قائمة حتى العام 1990م.

من جهة اخرى تحدث تقرير لمركز السياسات الدولية بواشنطن عن المجلس الانتقالي الجنوبي باعتباره قوة لا يستهان بها.

*الانتقالي عامل استقرار اقليمي: 

يمثل المجلس الانتقالي الجنوبي اليوم رقما يصعب تجاوزه محليا او اقليميا. اذا بات مجلسا يمتلك عوامل قوته الداخلية والخارجية بشكل متماسك.

فمحليا يمتلك الانتقالي حضور شعبي عارم في الجنوب وتأييد مطلق كما لديه قوات عسكرية ذات حضور ميداني يمتد من سقطرى مؤخرا بتشكيل الحزام الامني هناك وحتى باب المندب والساحل الغربي.

ومحليا ايضا يعتبر الانتقالي الكيان او الجهة الاكثر تنظيما والاقدر على التعامل مع الظروف السياسية والامنية بحكم امتلاك الانتقالي لقواعد شعبية ومراكز امنية واستخباراتية وعسكرية.

واهم عوامل قوة الانتقالي محليا ما يلي:

– الكيان السياسي المنظم والأكثر تماسك جنوبا بل على مستوى اليمن عامة.

– امتلاك الانتقالي لقوات عسكرية ونفوذه على غالبية جغرافيا الجنوب.

– تمكن المجلس الانتقالي من محاربة وهزيمة الارهاب كأول قوة تستطيع تحقيق هذه النجاحات منذ ظهور الارهاب.

– يتمتع الانتقالي بعلاقات خارجية مع دول حليفة لها شأنها ومكانتها في المنطقة العربية والعالم وعلى راسها الامارات والسعودية.

 

*اقليمياً وخارجياً:

وخارجيا على المستويين الاقليمي والدولي حجز المجلس الانتقالي الجنوبيرله رقما كقوة سياسية وعسكرية فاعلة ولهب دوراً في العمل على حماية الامن الاقليمي والسلم الدولي من خلال تصديه لمليشيا ايران ممثلا بالحوثيين.

وفي نفس الوقت سجل الانتقالي نجاحا في تحقيق انتصارات تاريخية ضد الجماعات الارهابية والوقوف بوجه مخططات محور الشر الثلاثي ( ايران – قطر – تركيا ) التي تسعى لاشعال المنطقة بصراعات جانبية خدمة لاجندات تستهدف الامن القومي العربي والسلم والامن الدوليين وتهديد الملاحة الدولية.

وبذلك اصبح الانتقالي عاملا هاما في استراتيجية خطة الدفاع العربي والعالمي المشترك لحماية الملاحة الدوليةرومنع اي تهديدات ايرانية او ارهابية في باب المندب وسواحل جنوب اليمن.

 

*دعم دولي للانتقالي: 

حظي المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تشكيله بدعم دولي وانركا غير معلن بشكل رسمي. لكن من خلال العمل المتواصل وصلت دول عظمى لتوجيه دعوات رسمية للمجلس الانتقالي الجنوبي لزيارتها وابرزها دولتي ( المملكة المتحدة البريطانية – وروسيا الاتحادية).

واستقبلت كلا من المملكة المتحدة وروسيا الاتحادية قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي على رأس وفد رفيع المستوى برئاسة رئيس المجلس اللواء عيدروس قاسم الزبيدي.

وعقدت خلال اللقاءات عدة وهامة ناقشت اوضاع الحنوب واكدت دولتي بريطانيا وروسيا تأييدها للانتقالي الجنوبي في مساره السياسي ومساعدته على تحقيق تطلعات شعي الجنوب وفق عملية سياسية.

شاركنا الخبر

أترك تعليق
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
28°
Partly Cloudy
05:4818:19 +03
SatSunMon
min 27°C
32/28°C
32/27°C
تويتر
فيسبوك
أعلى المواضيع
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');