fbpx
توترات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط وضعف الطلب يكبح المكاسب
شارك الخبر

يافع نيوز – اقتصاد:

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، وسط استمرار المخاوف حيال تعطل محتمل في الإمدادات بالشرق الأوسط، لكن توقعات ضعف الطلب بشكل عام كبحت المكاسب، مدعومة بتعهد من وكالة الطاقة الدولية باتخاذ إجراءات سريعة للإبقاء على إمدادات كافية بسوق النفط العالمية.

وبحلول الساعة الـ 0542 بتوقيت غرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا أو 0.19% إلى 63.38 دولار للبرميل.

وارتفع خام القياس العالمي أكثر من 1% في الجلسة السابقة، بعد احتجاز إيران لناقلة بريطانية الأسبوع الماضي؛ ما أذكى المخاوف من تعطيل الإمدادات من منطقة الخليج الغنية بالنفط. كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 7 سنتات إلى 56.29 دولار للبرميل.

ترقب حذر

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إنها تراقب التطورات في مضيق هرمز عن كثب، إذ لا تزال العلاقات بين إيران وبريطانيا متوترة.

وتابعت: ”الوكالة مستعدة للتحرك بسرعة وحسم في حالة حدوث تعطل بما يكفل استمرار تلقي الأسواق العالمية إمدادات كافية“، مضيفة أن المدير التنفيذي فاتح بيرول أجرى محادثات مع حكومات أعضاء الوكالة والدول الشريكة ودول أخرى“.

المعروض يفوق الطلب

وقالت الوكالة في بيان، إن الإمدادات بسوق النفط جيدة في الوقت الحالي، إذ فاق إنتاج النفط الطلب في النصف الأول من 2019؛ ما دفع المخزونات العالمية للارتفاع 900 ألف برميل يوميًّا.

يأتي ذلك في مقابل خفض منتجي منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ ومنتجين من خارجها، بينهم روسيا، الإمدادات منذ بداية العام لدعم الأسعار.

والتعطل المحتمل في الإمدادات بالشرق الأوسط يأتي وسط تراجع كبير في معنويات السوق في الأيام الأخيرة، إذ تعتري نظرة المراهنة على انخفاض الأسعار كلًّا من صناديق التحوط والمنتجين والتجار على خلفية ما يرونه ضعفًا في الطلب العالمي.

أخبار ذات صله