محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
اليك 9 استخدامات أخرى لحبوب منع الحمل
آخر الاخبار, المرأة والطفل 23 سبتمبر 2019 0

يافع نيوز  – المراة:

حبوب منع الحمل أو وسائل منع الحمل عن طريق الفم عادة ما تكون مزيجا من النسخ الاصطناعية لهرموني الاستروجين والبروجيسترون، وهي تستخدم لمنع الحمل، ولكنها يمكن أن تساعد في علاج مجموعة متنوعة من المشكلات المتعلقة بالهرمونات، وهناك أبحاث وأدلة تشير إلى أنها تقدم أيضا فوائد صحية مختلفة إلى جانب استخدامها الأساسي.

  • بعض الاستخدامات الأخرى لأقراص منع الحمل
    1) علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض (اضطراب ما قبل الحيض)
    تتعرض حوالي ثلاثة أرباع النساء للانفعال أو الغضب أو التوتر في فترة ما قبل موعد الدورة الشهرية، وهذا ما يسمى متلازمة ما قبل الحيض (PMS).
    في هذه الفترة قد ينصحك الطبيب بتناول حبوب منع الحمل الهرمونية بشكل مستمر لتخطي التغييرات التي تؤثر على مزاجك.

2) الصداع النصفي
هناك أسباب كثيرة تؤدي إلى حدوث الصداع النصفي، لكن يمكن أن يؤدي تغير مستويات هرموني الاستروجين والبروجيسترون إلى تفاقم هذا الصداع، وقد يزداد الصداع النصفي قبل أو أثناء الدورة الشهرية.. ربما بسبب انخفاض هرمون الاستروجين.

لذلك قد يقترح عليك الطبيب تناول أقراص منع الحمل لاستعادة مستوى هرمون الاستروجين، والحفاظ على استقراره خلال فترة الدورة الشهرية.

3) آلام الدورة الشهرية
قد تعني التشنجات الشديدة التي تحدث خلال الدورة الشهرية أنك تعانين من حالة تسمى “عسر الطمث”، ويحدث الألم بسبب مادة كيميائية تتشكل في الرحم وتسبب تقلصات في عضلة الرحم تسمى البروستاجلاندين.

لذلك، قد يصف لك الطبيب أقراص منع الحمل لتقليل إفراز هذه المادة المسببة للألم عن طريق الرحم.

4) حب الشباب
أقراص منع الحمل ليست مخصصة لعلاج حب الشباب بشكل مباشر، ولكن يمكن أن تقلل من مستوى الهرمونات الذكرية التي يصنعها المبيضان، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل جلدية.

يمكن أن يصف لك طبيبك أقراص منع الحمل من مجموعة الأدوية المناسبة التي تعمل على تقليل مستوى تصنيع الهرمون الذكري، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أشهر قبل الحصول على نتائج.

5) الدورة الشهرية غير المنتظمة والغزيرة
عندما لا يصنع الجسم كمية كافية من هرمون البروجيسترون تصبح الفترة الزمنية ما بين الدورة والدورة الأخرى طويلة، وهذه الفترة تسمح ببناء بطانة غزيرة للرحم مما يسبب غزارة في دم الدورة في النهاية، لذلك تناول حبوب منع الحمل المركبة يمكن أن ينظم الدورة حيث أن البروجيسترون يساعد في الحفاظ على سمك بطانة الرحم الطبيعي .

أما في خصوص مشكلة غزارة دم الدورة، فقد يصف لك طبيبك حبة صغيرة من البروجستين التي يمكنك تناولها باستمرار لتقليل جريان الدم أو إيقافه.

6) بطانة الرحم المهاجرة
يحدث هذا الاضطراب المؤلم عندما ينمو النسيج الذي يوجد عادة داخل الرحم، والذي يسمى بطانة الرحم، في مناطق أخرى خارج الرحم من منطقة الحوض بما في ذلك المبيضان والأمعاء.

حبوب منع الحمل تؤثر على هذا النسيج خارج الرحم بنفس الطريقة كما في الداخل؛ فهي تحد من حجمها، وبالتي تقلل الضرر والألم المسببة له.

7) تكيس المبايض
لا يمكن علاج متلازمة المبيض المتعدد التكيسات، ولكن يمكن علاج الأعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية أو فقدانها، وحب الشباب ونمو الشعر الزائد.

الهرمونات في حبوب منع الحمل يمكن أن تساعد في إعادة التوازن بين هرمونات “الذكورة” و”الأنوثة” التي تسبب هذه المشاكل للنساء المصابات بالحالة.

8) يمكن أن تقلل من خطر بعض أنواع السرطانات
النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل لمدة 5 سنوات أو أكثر لديهن خطر منخفض بنسبة 50% من تطور سرطان المبيض، وتستمر هذه الفائدة حتى بعد إيقاف حبوب منع الحمل، كما أثبتت دراسة حديثة أن كل سيدة تتناول حبوب منع الحمل كل 5 سنوات فإن خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم ينخفض بنسبة 25 % تقريباً.

9) فوائد صحية أخرى
حبوب منع الحمل تقلل من كمية النزيف التي تعاني منها خلال الدورة الشهرية؛ مما يقلل من احتمالية الإصابة بفقر الدم، أو انخفاض مستويات خلايا الدم الحمراء.

  • الآثار الجانبية والمخاطر لحبوب منع الحمل
    لا تعاني معظم النساء من أية مشاكل في تناول أقراص منع الحمل لكن يمكن أن تسبب لدى البعض عدم انتظام في الدورة الشهرية، وتغيرات في المزاج والوزن خاصة خلال الأشهر الأولى.

وهناك مخاطر أقل شيوعا، لكن يمكن أن تحدث مثل جلطات الدم، كما تم ربط حبوب منع الحمل بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان الثدي وعنق الرحم، لذلك تحدثي إلى طبيبك حول أفضل طريقة لتنظيم النسل، ومعالجة مخاوفك بأمان.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
31°
Partly Cloudy
05:5017:40 +03
WedThuFri
32/27°C
31/27°C
32/27°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');