محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
قراءة تحليلة لمنظمة أمريكية لإتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية

 

يافع نيوز – متابعة:

قدم معهد الشرق الأوسط في واشنطن قراءاة تحليلية لإتفاق الرياض بين المجلس الانتقالي الجنوبي والحكومة اليمنية .

وقال المعهد الامريكي في قرائته انه منذ بدء التدخل بقيادة السعودية في اليمن، نفي حكومة هادي إلى الرياض عام 2015 ،برز المجلس الانتقالي الجنوبي كلاعب سياسي قوي في جنوب البلاد ، حيث يملأ الفراغ وينظم الجنوبيين من أجل قضية سياسية.أنشأ المجلس تدريجياً انضباطًا سياسيًا وعسكريًا كبيرًا.

واضاف: يعترف اتفاق الرياض بأن المجلس الانتقالي هو كيان سياسي جنوبي وهو تغيير مرحب به بالنسبة له حيث سعت الحكومة لمحاولة تشويهه . وإدراج المجلس الانتقالي الجنوبي هو خروج مهم عن الموقف السابق للحكومة ، والذي رفضت فيه الاعتراف بالمجلس تمامًا. ومع ذلك ، سوف يتعين القيام بعمل كبير لتعزيز الثقة بين الطرفين ، وهي القضية الرئيسية التي تهدد تنفيذ ومتانة اتفاق الرياض.

واضاف: ان القيادة السياسية اليمنية ينعدم لديها الرغبة في حل القضية الجنوبية دون الحاجة إلى وساطة إقليمية أو دولية. لقد رفضت الحكومة منذ فترة طويلة الاعتراف بـ “الانتقالي كسلطة سياسية “وسعت إلى تشويه سمعته ، وقامت بإنشاء مجموعات جنوبية منافسه انتهت بالفشل.

وتابع المعهد: سيكون للانتقالي رأي مهم في الطريقة التي سيحكم بها الجنوب مما يعطيه دورًا نشطًا في الحكم المحلي والتنمية المحلية ، مما سيؤدي إلى تحسين الخدمات العامة ونوعية الحياة . إذا لم يتم ذلك فقد يؤدي إلى إحباط الجنوبيين وموجة جديدة من الاضطرابات.

معهد الشرق الأوسط في واشنطن اضاف، كان هدف المجلس الانتقالي ذا شقين: أولاً ، أن يُنظر إليه كقوة سياسية شرعية في جنوب اليمنتستحق الاحترام ، وثانياً ، لفتح قنوات دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية تمنحها نفس الامتيازات والوصول التي حصلت عليه الحكومة اليمنية مع الرياض.

وتابع: على الرغم من أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في الرياض غير كامل ، إلا أنه يوفر ضمانات كافية لجميع الأطراف لأنها قدمت تنازلات كبيرة وخطة تعاونية. يمثل الاتفاق حلاً سريعًا لحاجة الطرفين حاليا. وتعيد التركيز على المهمة الرئيسية تجاه الحوثيين. ولكن من السابق لأوانه معرفة ما إذا كانت التغييرات السياسية والاقتصادية والأمنية للاتفاقية سيكون لها تأثير دائم أو ذي مغزى على الديناميات في جنوب اليمن.

 

  • ترجمة مقتضبة -اياد الشعيبي
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
إعلان
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');