fbpx
قد يقلص شعبية حزب أردوغان .. رئيس وزراء تركيا السابق داود أوغلو يشكل حزبًا سياسيًا
شارك الخبر

يافع نيوز – وكالات.
تقدم رئيس وزراء تركيا السابق أحمد داود أوغلو، الذي كان في وقت ما حليفًا مقربًا للرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، بطلب لتأسيس حزب سياسي جديد يمكن أن يتسبب بتقليص التأييد لأردوغان، وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه.
وشغل داود أوغلو (60 عامًا) منصب رئيس الوزراء بين عامي 2014 و2016 قبل أن يختلف مع أردوغان، ووجّه هذا العام انتقادات حادة لأردوغان والإدارة الاقتصادية لحزب العدالة والتنمية واتهمهما بتقويض الحريات الأساسية وحرية الرأي.
وقال مصدر مقرب من داود أوغلو إن رئيس الوزراء السابق تقدم لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، بطلب لتشكيل حزبه الجديد، وإنه سيعلنه رسميًا خلال مؤتمر صحفي في أنقرة، يوم الجمعة، وأضاف المصدر أن الحزب سيكون اسمه حزب المستقبل.
وتابع المصدر قائلًا:“سيُعلن مبادئ حزبه، وسيقدم معلومات بخصوص الأعضاء المؤسسين، والحزب الجديد سيبث روحًا جديدة في السياسة“.
وكان داود أوغلو قد أعلن استقالته من حزب العدالة والتنمية، ذي الجذور الإسلامية، في سبتمبر/ أيلول، قائلًا إن الحزب لم يعد قادرًا على حل مشاكل تركيا، ولم يعد مسموحًا بالحوار الداخلي فيه، وجاءت استقالته بعد شهرين على استقالة النائب السابق لرئيس الوزراء علي باباجان من حزب العدالة والتنمية مشيرًا إلى وجود ”خلافات عميقة“.
وألحق حزب المعارضة الرئيس في تركيا أوائل العام الحالي هزائم قاسية بحزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات البلدية ليسيطر على إدارة العاصمة أنقرة، ومدينة إسطنبول، المركز التجاري للبلاد، بعد أكثر من عقدين.
وقال مصدر مقرب من باباجان أيضًا إنه سيعلن حزبه الجديد المنافس في غضون أسابيع.
وأضاف المصدر:“جهود تشكيل الحزب في مراحلها الأخيرة، والتغييرات الأخيرة تُجرى للنصوص بعد أن اكتمل مؤسسو الحزب تقريبًا“.
وقال باباجان في أول مقابلة تلفزيونية تُجرى معه منذ استقالته من حزب العدالة والتنمية الشهر الماضي إن تركيا في“نفق مظلم“ محذرًا من مخاطر ”حكم الفرد الواحد“.
أخبار ذات صله