fbpx
اختتام دورة تدريبية للصحفيين حول اللجوء وحماية اللاجئين في عدن
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – أشجان المقطري
اختتمت الدورة التدريبية الخاصة بالصحفيين في العاصمة المؤقتة عدن، والذي عقدت على مدى يومي 18-19 ديسمبر 2019م، والتي نظمتها مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.
وجاءت الدورة التدريبية بهدف تعريف الصحفيين بقضايا الهجرة واللّجوء، وفي قضايا حقوق الإنسان بشكل عام.
وتلقى المشاركين في الدورة التدريبية إلى تعريف اللاجئ ضمن الإطار القانون و إجراءات اللجوء في اليمن، وكذلك تم استعراض المشكلات التي تواجه اللاجئين في اليمن ودور الحكومة والمنظمات في حماية اللاجئين.
حيث تناولت الدورة خدمات الحماية المقدمة من المفوضية للاجئين وطالبي اللجوء، والإطار القانوني الدولي والوطني لحماية حقوق اللاجئين، والخطوات الأساسية لطالبي اللجوء في إطار الهجرة المختلطة، وأليات الفحص والإحالة عند احتجاز اللاجئين وطالبي اللجوء وأيضاً عن دور المفوظية وأنشطتها في إطار الهجرة المختلطة.
واستعرضا كلاً من الأستاذة داليا علي والمحامي/ محمد صالح من قسم الحماية العامة بالمفوضية والأستاذة عائشة محمد سعيد مسؤولة الخدمات الاجتماعية على تعريف اللاجئين وفق إطار القانون الدولي، والمشكلات التي تواجه اللاجئ في اليمن ودور الحكومة والمنظمات في حمايته.
كما تحدثا عن القسم الميداني للمفوضية إضافة الى معلومات عن الخدمات المقدمة للنازحين، وتندرج ضمن قسم حماية النازحين والعائدين والمجتمع المضيف، ولمحة عن مفهوم حماية اللاجئين، والأسباب التي تستدعي قيام الدول بتوفير الحماية للاجئين، ونشاطات الحماية التي تقوم بها المفوضية، وعن المشاكل القانونية، والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية، ودور المنظمات في رصد أنواع المشاكل المختلفة، ودور الدولة في إيجاد الحلول مناسبة.
وفي ختام استعراضهم قالوا: “إن الهدف الرئيسي من استهداف الصحفيين هو طرح كل ما يتعلق بقضايا اللاجئين وعكس ذلك في إطار العمل الصحفي”.
كما أكدوا أهمية الإعلام ودوره المهم في إيصال المعلومة للآخر وأن الهدف هو رفع الوعي بالنسبة للإعلاميين حملة الأقلام ومعرفتهم بقضايا اللاجئين وحقوقهم المشروعة.
أخبار ذات صله