fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
السعودية تبدأ منع التجول الكلي حتى رابع أيام عيد الفطر

يافع نيوز ـ الشرق الاوسط

بدأت الجهات الأمنية السعودية، اعتباراً من عصر اليوم (الجمعة)، تطبيق قرار منع التجول الكلي في جميع مدن ومناطق المملكة، الذي سبق الإعلان عنه، ويستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 4 شوال المقبل (رابع أيام عيد الفطر).

وأكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب، في مؤتمر صحافي، ضرورة الاستمرار في الالتزام بتعليمات منع التجول وإجراءات التباعد الاجتماعي، ومن ذلك منع التجمعات لعدد خمسة أشخاص فأكثر، مُهيباً بجميع الأفراد والكيانات، التقيد التام بالتعليمات المعتمدة المتصلة باشتراطات السلامة الصحية لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف المقدم الشلهوب «سيقوم رجال الأمن بمتابعة الالتزام بذلك في الأحياء السكنية ومواقع الاستراحات وغيرها من المناطق العامة، كذلك في القرى والهجر والمراكز لضبط أي مخالفات لقرار منع التجول أو الحد من التجمعات في كل مكان، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق مرتكبيها».

وأشار إلى «استمرار السماح بالأنشطة الاقتصادية والتجارية المستثناة بقرارات سابقة، وفق التعليمات والاشتراطات المنظمة لذلك المعلن عنها سابقاً مثل نشاط المطاعم من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة 10 مساءً، على أن تقتصر الخدمة عبر الطلبات الخارجية عبر أسطولها الخاص أو عبر خدمة التوصيل عبر التطبيقات»، مؤكداً أن «التصاريح الورقية سارية المفعول ولم يتم إلغاؤها، ولن تلغى إلا بعد إعلان رسمي».

ونوّه المتحدث الأمني، أن «الأرقام ذات الصلة بتلقي البلاغات عن الحالات الطارئة ومخالفات منع التجول والتجمعات هي (999) في المناطق كافة، والرقم (911) في منطقة مكة المكرمة»، مبيناً أن «خدمات وزارة الداخلية المقدمة للمواطن والمقيم متاحة عبر منصة (أبشر)».

من جانبه، أفاد المتحدث الرسمي بوزارة التجارة، عبد الرحمن الحسين، أن الأنشطة المستثناة خلال عيد الفطر المبارك هي «المطاعم، والمصانع، والمختبرات، والهايبر ماركت، والتموينات، ومحطات الوقود ومراكز الخدمة داخلها، والصيدليات، والمخابز، ومحال بيع الخضراوات والدواجن واللحوم، والمستودعات، والصيانة المنزلية، ومحال الغاز»، حيث «ستعمل خلال ساعات منع التجول».

ولفت الحسين إلى أن «مطابخ الولائم غير مرخص لها، وليس مسموح لها العمل، وكذلك عربات الطعام المتنقلة»، منوهاً أن «حركة نقل البضائع والشاحنات التموينية والغذائية والنقل بأنواعه مستمرة في عملها وتحركها، ومسموح لها بدخول المناطق والمدن في جميع الأوقات لضمان سلاسل الإمداد التمويني».

وتابع «المواطن أو المقيم سيكون مرخص له بتأمين المواد التموينية خلال فترة منع التجول الكامل بعد صدور التصريح له من خلال تطبيق (توكلنا) لمدة أربع ساعات أسبوعياً».

وكانت اللجنة المعنية بمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا، أثنت خلال اجتماعها في وقت سابق اليوم برئاسة وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، على تفاعل الجميع مع أمر منع التجول، داعية للبقاء في المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

وسجّلت السعودية، خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، 2642 إصابة جديدة بـ«كوفيد – 19» في عدد من المدن، ليرتفع الإجمالي إلى 67719 حالة، من بينها 28352 لا تزال تتلقى الرعاية الطبية لأوضاعها الصحية، منها 302 حالة حرجة، والبقية مطمئنة، حسبما أفاد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي.

وبيّن العبد العالي، أن 38 في المائة من الحالات تعود لسعوديين، و62 في المائة لغير سعوديين، و27 في المائة من الحالات للإناث، و73 في المائة ذكور، في حين بلغت نسبة كبار السن في الحالات المسجلة اليوم 4 في المائة، والأطفال 11 في المائة، والبالغين 85 في المائة.

وأوضح أن عدد المتعافين وصل إلى 39003 بإضافة 2963 حالة تعافٍ جديدة، وبلغ عدد الوفيات 364 حالة، بعد تسجيل 13 وفاة جديدة، وهي حالة واحدة لسعودية في الدمام تبلغ من العمر 65 عاماً، و12 حالة لغير سعوديين في مكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، والرياض، وتتراوح أعمارهم بين 45 و87 عاماً، ومعظمهم لديهم أمراض مزمنة، مشيراً إلى أن نسبة التعافي بلغت 57.6 في المائة، والوفيات 0.54 في المائة.

وارتفع إجمالي الفحوص المخبرية التأكيدية لهذا الفيروس في المملكة إلى 667057 فحصاً حتى الآن، بعد إضافة 15899 فحصاً جديداً.

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');