fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
طريقة عمل كمامة الوجه بالمنزل

يافع نيوز ـ منوعات

أفاد باحثون أن نسيج كمامة الوجه الفعّال في الحماية من “كوفيد_19″، هو مزيج من القطن والحرير الطبيعي (أو الشيفون)، فهذا الخليط من الأقمشة يمكن أن يرشح جزيئات الرذاذ الجوي بشكل فعّال، إذا كانت الكمامة تغطي الوجه بالصورة الصحيحة.

في أعقاب جائحة “كورونا”، توصي “مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها” في الولايات المتحدة بارتداء الكمامات في الأماكن العامّة. ولندرة الكمامات من نوع N95 أو الكمامات الجراحية، فإن العديد من الأفراد يصنعون كماماتهم في المنزل، متبعين خطوات سهلة.
يُعتقد أن “السارس كوف2″، وهو الفيروس التاجي الجديد الذي يتسبب بوباء “كوفيد_19”  ، ينتشر بشكل أساس من خلال رذاذ الجهاز التنفسي عند سعال الشخص المصاب أو عطاسه أو حتى الكلام أو التنفس. تتشكل هذه القطرات في مجموعة واسعة من الأحجام، ولكن الأصغر منها، ويسمى الرذاذ الجوي، قد ينزلق بسهولة عبر الفتحات من بعض ألياف القماش، مما يدفع إلى التساؤل عمّا إذا كانت الكمامات المصنعة من القماش تساعد بالفعل في الوقاية من المرض. لذا، أراد الباحث سوبراتيك غوها في “جامعة شيكاغو”، مع عدد من زملائه دراسة، درس فعالية الأقمشة المنتشرة، في تصفية الرذاذ الجوي الشبيه بحجم قطرات الجهاز التنفسي.

 

استخدم الباحثون الأمريكيون غرفة لغرض إنتاج جسيمات تتراوح حجومها بين 10 نانومتر إلى 6 ميكرومتر في القطر. وقامت مروحة بتفريغ الرذاذ الجوي عبر عينات قماش مختلفة بمعدل تدفق للهواء يتوافق مع تنفس الإنسان، وهو مرتاح. وتبين للباحثين بعد قياس عدد وحجم الجسيمات في الهواء، قبل وبعد اختراق القماش، أن طبقة واحدة قطنية منسوجة بإحكام مع طبقتين من الشيفون البوليستر السباندكس – وهو قماش شفاف يستخدم غالبًا في فساتين السهرة – ترشح معظم جزيئات الرذاذ الجوي (80-99٪، اعتمادًا على حجم الجسيمات)، مع قرب النتائج إلى مادة كمامة N95. كما أن استبدال بالشيفون، الحرير الطبيعي أو القطن الصوفي، أو القطن والبوليستر، أسفر عن نتائج مماثلة. يشير الباحثون إلى أن الأقمشة المنسوجة بإحكام، مثل:القطن يمكن أن تعمل كحاجز ميكانيكي للجسيمات، في حين أن الأقمشة مثل: الشيفون والحرير الطبيعي تعمل كحاجز إلكتروستاتيكي. ومع ذلك، فإن فجوة بنسبة 1٪ قللت من كفاءة الترشيح لجميع الكمامات بمقدار النصف أو أكثر، مما يشير إلى أهمية الكمامة المناسبة.

خطوات إعداد الكمامة في المنزل

1. يُقص القماش من القطن والسباندكس إلى قطعتين مستطيلتين. 

2. تُلصق الطبقتان ببعضهما البعض، باستخدام شريط لاصق.

3.باستخدام دباسة ورق، يتم وضع دبوس في كل جانب، للتأكد من قوة الكمامة وتماسك الطبقتين.

4. يتم عمل 4 ثقوب في الطرفين لتعليق حامل للكمامة.

 

وسوم :
شاركنا الخبر

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');