fbpx
في حب يافع وحضرموت
شارك الخبر

ذات مرة ..وأثناء إستضافتي في (منتدى الاستاذ الدكتور سالم عبدالرب السلفي) في (كريتر) عدن بحضور عدد من الأساتدة الاكادميين والمثقفين ،والتي قدمت خلاله لمحة موجزة عن مشروع بحثي الموسوم بعنوان : ” حضرموت ويافع بين الوثائق والواقع ” أراد الأستاذ الدكتور: (محمد بن هاوي باوزير) أن يسألني سؤالاً لم يكن على بالي ، فقال لي :《عرفنا بنفسك هل أنت يافعي أم حضرمي ؟》 وقد تعمد الدكتور باوزير من توجيه ذلك السؤال في حضرة الدكتور (علي صالح الكهالي الناخبي) وبعض الحضور من يافع و حضرموت ، رغم أنني لا أخفى عليه ،

فأجبته وأنا أدرك مقصده ، وقلت : 《 أنا يافعي النسب ، حضرمي الموطن . فسألني مبتسما : لكن نحن نريد أن تختار واحداً لنعرف ولاءك ليافع أم حضرموت ؟!!》

فكان جوابي له وفي حضرة المجتمعون : 《أستاذي العزيز إن سؤالك هذا كمن يخيرني بين الأب والأم
لأن الفرق بين يافع وحضرموت عندي كالفرق بين الأم والأب فالأب تحبه وتنتسب إليه نسباً والأم حملتك ورضعتك وقامت بتربيتك لهذا لاتستطيع أن تتخلى عنها . وهاهي يافع أرض الأجداد وموطنهم التليد أنتسب إليها و أحبها كثيراً ولها مكاناً في قلبي فهي لي بمثابة الأب الحنون الذي أعتز به ويعتز هو بي .
و حضرموت مسقط رأسي نشأت فيها وترعرعت بين جنباتها وهي لي الأم الرؤوم والقلب الحنون ، لكنها لن تستطيع أن تنسيني
موطن أجدادي ومحبوب فؤادي الذي ارتبطت به ولم أتنكر له.

ولايخفى العلاقةالتاريخية الوطيدة والتليدة بين (حضرموت) و( يافع )منذ القدم وهي علاقة تاريخية أزلية وطيدة وعميقة ترسخت وتجذرت بالهجرة والمواقف بين يافع وحضرموت ولايستطيع أحد أن يفصلها عن بعض ، فإذا كانت قبيلة يافع حضرموت تعد من الركائز الأساسية التي يتكون منها المجتمع الحضرمي فإن الحال في يافع كذلك . حيث يعتبر مكتب الحضرمي أحد المكاتب العشرة الرئيسية في المجتمع اليافعي والذي تعود تسميته إلى حضرموت .حيث يعتقد أن شخصاً من حضرموت سكن مكتب الحضرمي فبرز بين الناس بعلمه وصلاحه، اوقوته وشجاعته فنسب المكتب إليه.
وفي حين تختلط في يافع أنفاس السادة العلويين (آل بن الشيخ أبوبكر وآل العطاس وآل المحضار وآل الحامد) و أنفاس (آل باعباد وآل العمودي وآل الكثيري وباشراحيل وباحميش وغيرهم) . تختلط في حضرموت أنفاس آل بن همام الناخبي في تريم وغيل باوزير ، وآل غرامة في تريم و أنفاس الكسادي في المكلا والديس الشرقية ، وآل بن بريك في الشحر ، واليزيدي في (الحدبة) الريدة الشرقية، والكلدي في ريدة المعارة ، والخلاقي في شحير والقطن ، والنشادي في عرف ، كما تختلط أنفاس البطاطي في القزة ، دوعن ، والرباكي في جفل وتريم وآل بن علي جابر في خشامر والقطن وآل النقيب في تريس و أنفاس الضبي في سيئون ، وآل بن علي الحاج وآل الجهوري ولرضي والموسطي في القطن .
تختلط أنفاس القعيطي في حضرموت .

أما الحضارم ويافع فهم من صاغوها في الوجود ، فتلاقحت (سرو حمير) مع (أرض الأحقاف) ،تلاقحت يافع مع حضرموت حتى شكلت مزيجاً من الأخوة والمروة.

✍ علي همام بن همام
(ابو همام الناخبي)

أخبار ذات صله