fbpx
اتهمت حكومة هادي بتحويل الصراع ضد الجنوب.. الإهرام المصرية: بعد شعورهم بالخيانة.. الجنوبيون يقاومون الإخوان المسلمين
شارك الخبر

 

يافع نيوز – سوث24| ترجمة خاصة

نزل آلاف اليمنيين الجنوبيين إلى شوارع المكلا، عاصمة محافظة حضرموت جنوب اليمن، في وقت سابق من هذا الأسبوع لدعم المجلس الانتقالي الجنوبي ودعوا إلى الحكم الذاتي للمناطق الجنوبية في اليمن.
مع هدوء القتال هناك، تحاول الفصائل السياسية في البلاد تحقيق أقصى قدر من أوراق المساومة في أي تسوية متوقعة للصراع في البلد الذي مزقته الحرب.
على مدى الأشهر القليلة الماضية، كان الوضع في جنوب اليمن يزداد سوءًا حيث ركزت الحكومة الشرعية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي على مواجهة حلفائها الجنوبيين بدلاً من مواجهة ميليشيا الحوثيين المتمردة المدعومة من إيران. ومع ذلك، منذ أن بدأت حكومة هادي المعترف بها دوليًا بمحاكاة الإخوان المسلمين اليمنيين، أصبح الجنوبيون حذرين من المستقبل.
الشعور بالخيانة

عندما استدعت حكومة هادي قوات التحالف العربي بقيادة السعودية في عام 2015، كان الهدف الرئيسي هو محاربة المتمردين الحوثيين الذين سيطروا على البلاد. شهدت معظم الإنجازات العسكرية للتحالف في تحرير المحافظات من سيطرة الحوثيين المشاركة النشطة للمقاتلين الجنوبيين أكثر من مشاركة الجيش الموالي لحكومة هادي.

في تعديلات وزارية متتالية، أدخل هادي حزب الإصلاح، الذي يمثل جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، في حكومته، مما سمح لأعضاء الحزب بالسيطرة على الجيش ودمج ميليشياتهم الخاصة فيه. شعر الجنوبيون بالخيانة وشكلوا المجلس الانتقالي الجنوبي في عام 2017 في محاولة للسيطرة على المناطق المحررة في جنوب اليمن.
في أواخر العام الماضي، جمع السعوديون الجانبين معًا لتوقيع اتفاقية لتقاسم السلطة في محاولة لتوجيه جميع الجهود نحو المتمردين الحوثيين. لكن عناصر الإصلاح في الحكومة رأوا أن ذلك يمكن أن يسمح لهم بالسيطرة على المناطق التي اعتاد فيها الإرهابيون على التجمع في الأجزاء الجنوبية والوسطى من البلاد.
حتى أثناء ذروة النزاع في السنوات الأخيرة، زُعم أن عناصر من حزب الإصلاح في القوات الحكومية كانت مسؤولة عن الهجمات القاتلة التي شنها المتمردون الحوثيون على قوات التحالف، وخاصة الإماراتيين. في الصيف الماضي، سحبت الإمارات قواتها من اليمن واحتفظت فقط بوحدة صغيرة هناك لتسهيل المساعدة الإنسانية لليمن في المناطق المحررة من الحوثيين.

غضب سعودي جنوبي

كان من المفترض أن تؤدي اتفاقية الرياض، التي وقّعتها حكومة هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي في نوفمبر / تشرين الثاني، إلى تشكيل حكومة جديدة، لكن عناصر الإصلاح تضع العراقيل منذ ذلك الحين. في نيسان / أبريل، أعلن المجلس الانتقالي الجنوبي الحكم الذاتي للجنوب وبدأ بنفسه في مواجهة ميليشيات الإصلاح، بما في ذلك تلك المساهمة في الجيش.
عندما استعاد الحوثيون أجزاء من مأرب، ندد المجلس الانتقالي بذلك على أنه “خيانة” من جانب الإصلاح والحكومة اليمنية. بدأت شخصيات الإصلاح في تركيا حملة للمطالبة بالتدخل التركي في اليمن، مما أثار غضب كل من السعوديين والمجلس الانتقالي الجنوبي، حيث تم إخفاء العديد من الأنشطة التركية في اليمن تحت غطاء المنظمات الخيرية.

التقى محافظ مدينة شبوة بالمسؤولين الأتراك قبل شهرين، وقيل إن حاكم مقاطعة سقطرى رمزي محروس التقى سراً بمسؤولين استخباراتيين أتراك وقطريين في اسطنبول.

ثم انتقل المجلس الانتقالي الجنوبي إلى سقطرى وطرد عناصر الإصلاح في الحكومة المحلية، مما أثار غضب عناصر الإصلاح في حكومة هادي وعناصر الإخوان في تركيا.

في الشهر الماضي، دعت المملكة العربية السعودية أطراف الرياض للتفاوض بشأن تنفيذ اتفاقية نوفمبر. خشي الجنوبيون من الضغط لتشكيل حكومة من عناصر الإصلاح، من شأنه أن يخفف من سعيهم إلى الحكم الذاتي.

ولهذا السبب حمل متظاهرون في المكلا هذا الأسبوع أعلام جمهورية اليمن الجنوبي السابقة التي اتحدت مع الشمال عام 1990، ورددوا شعارات تطالب الزعيم في المجلس الانتقالي أحمد سعيد بن بريك لتطبيق الحكم الذاتي في المحافظة، أثناء التفاوض على تقاسم السلطة مع حكومة هادي.

محافظة حضرموت غنية بالنفط، وكانت قاعدة للإرهابيين من العديد من الجماعات التي كانت فروعًا لجماعة الإخوان المسلمين اليمنية. يعتبر العديد من الجنوبيين الآن أن “ميليشيات الإصلاح متنكرة في الجيش الوطني”.
تعاون إصلاحي حوثي

وقالت الصحفية اليمنية نسيم الدينى لـ “الأهرام ويكلي” إن الإصلاح “يتعامل مرة أخرى مع الحوثيين ويطلب من القبائل القريبة منهم تقديم المساعدة”. كما شددت على خشية الجنوب من أن التدخل التركي الذي دعا إليه حزب الإصلاح يشكّل تهديدا حقيقيا للإنجازات ضد ميليشيات الحوثيين والجماعات الإرهابية في الجنوب.
وعلى الرغم من نفي تركيا أي تورط لها في اليمن، قالت الديني إنّ وزير الدفاع التركي، الذي زار الدوحة الأسبوع الماضي بعد زيارة لليبيا، ناقش التورط في اليمن مع المسؤولين القطريين.
على الرغم من حملاتها العسكرية في سوريا والعراق وليبيا التي قد تزيد من تكلفة مغامرة أجنبية أخرى، قد يجد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعم الإخوان في اليمن وسيلة أخرى للتحرك ضد المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى المعارضة لسياساته العدوانية في منطقة.
بحسب المحامية المقيمة في نيويورك، إيرينا تسوكرمان، في ورقة مكتوبة لمركز بيجين السادات للدراسات الإستراتيجية الإسرائيلي، “بينما كانت أنقرة تطلب الدعم المالي من دول مختلفة، فمن السابق لأوانه استبعاد احتمال أن تستثمر التمويل الذي لا تملكه في صراع آخر. من المحتمل أن تعتمد تركيا على رغبة قطر الممولة في تأجيج الحرائق حيثما كان ذلك ممكنًا وإشراك خصومها الإقليميين في حروب غير متكافئة وإعلامية لا نهاية لها”.
وقالت الديني إن اليمنيين يعرفون من التجربة أن الإخوان لن يحترموا أي اتفاق مع السعوديين، خاصة عندما يتعلق الأمر بجنوب اليمن.
على الرغم من أنّ البعض قد جادل ضد إمكانية التورط العسكري التركي في اليمن، فقد أشارت الديني إلى إعلان أنقرة أنها سترسل سفن بحرية إلى مضيق باب المندب قبالة اليمن في سبتمبر.
جاء هذا الإعلان في إطار تولي تركيا قيادة فرقة العمل المشتركة (CTF-151) لمكافحة القرصنة في خليج عدن وقبالة ساحل الصومال في المحيط الهندي، مع إشارة الديني إلى أنّ تركيا مثلما تدعم جماعة الشباب الإرهابية في الصومال، لديها حلفاء إرهابيين في جنوب اليمن.
أخبار ذات صله