fbpx
آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض .. والانتقالي

كتب – فتاح المحرمي.
وفقاً لقراءتي للمشهد، فإن وجهة نظري تذهب إلى أن موافقة المجلس الانتقالي الجنوبي، وتعاطيه إيجابياً مع آلية العمل المقترحة من قبل التحالف العربي لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، بشكل خاص، واتفاق الرياض بشكل عام.. يسير في الإتجاه الصحيح والسليم، وذلك للعديد من الأسباب أهمها:
* أنها خطوة تبعده عن الصدام والتوهان في دهاليز الصراع الإقليمي القائم في المنطقة ككل، وهو بذلك يصطف بجانب المشروع العربي الذي يناهض الأطماع الخارجية وتحديدا (التركية الإيرانية والممولة من قطر المتوافقة مع إسرائيل) التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة العربية والسيطرة على خيراتها وموقعها الإستراتيجي الهام.
* الأمر الآخر أنها خطوة تتماشي مع المشروع الإقليمي، ومصالح دول المنطقة العربية، حيث أنه وعلى كافة الأصعدة لا يمكن أن تخطو خطوة دون التوافق مع الدول المحيطة بك وتحفظ مصالحها، وتصون أمن واستقرار المنطقة، وإلا دخلت في صراع متعدد أنت الخاسر فيه بلا شك.
* إنها خطوة اتبع الانتقالي فيها المسار السياسي للوصول إلى تحقيق تطلعات شعب الجنوب، عبر الشراكة السياسية في إدارة مؤسسات الدولة والتوسع فيها حتى الإمساك بقرارها ومن ثم الوصول إلى تحقيق تطلعات شعب الجنوب، وهو بذلك يختار المسار الذي يؤكد عليه الإقليم والعالم كخيار للوصول إلى السلام وحل القضايا وعلى رأسها قضية شعب الجنوب عبر المسار السياسي.
من المعلوم أن الانتقالي ومعه الشعب الجنوبي، وإلى جانب شراكته للتحالف في مواجهة أدوات إيران، ومحاربة الإرهاب، يواجه أدوات تركيا وقطر في الشرعية والتي تهيمن على قرارها، وقواتها، وهذه المواجهة لا يخوضها كونها مشروع معادي لشعب الجنوب وحسب، بل إنها تتجاوز ذلك لكونها تمس أمن واستقرار المنطقة مثلها مثل مخاطر أدوات إيران والتنظيمات الإرهابية، وباختياره للمسار السياسي والشراكة السياسية في الشرعية سيمضي في معركته لإزاحة الهيمنة الإخوانية على قرار الشرعية.
وبالبلدي الفصيح فإن انتهاج المسار السياسي يأتي ضمن مواجهة وصد أدوات تركيا وقطر داخل الشرعية، وانتقال المعركة معها إلى داخل الشرعية، للوصول الى تقليم أظافرها وتقليص هيمنتها على قرار الشرعية.
وفي ختام مقالي هذا الذي يعبر عن وجهة نظري وقراءتي للواقع، أود الإشارة إلى أن التأييد العربي الواسع للتوافق على آلية العمل لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وكذلك التأييد الدولي الذي يدعم عملية السلام، يؤكد أن المجلس الانتقالي الجنوبي يسير في الإتجاه الصحيح.
#فتاح_المحرمي.
30/يوليو/2020م