fbpx
كشف عرقلة الشرعية لتشكيل الحكومة واتفاق الرياض.. لقاء مرئي بين قيادات بالانتقالي وعدد من ممثلي صحف أجنبية
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص:

عقد قيادات بالمجلس الانتقالي الجنوبي اليوم، لقاءً مرئياً مع عدد من ممثلي وسائل اعلام دولية.

وعقد نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالانتقالي الاستاذ ” محمد الغيثي” والمتحدث الرسمي للانتقالي الاستاذ ” نزار هيثم” إتصال المرئي بممثلي وسائل الإعلام الدولية، ومنها “فرانس برس، والجارديان ، وفاينانشال تايمز، والتليجراف وغيرها “من وكالات الأنباء ووسائل الإعلام الأجنبية.

وقدم القياديين، إحاطة حول جهود المجلس الإنتقالي على الصعيد السياسي والأمني والإنساني، كما شرحوا مستجدات تنفيذ آلية تسريع إتفاق الرياض، بما في ذلك جهود الأشقاء في التحالف، والتعاطي الإيجابي من جانب المجلس طوال مرحلة التفاوض وعملية التنفيذ.

واوضح القياديين بالانتقالي  العراقيل التي يضعها الطرف الآخر والذي بات يقود عملية تعطيل شاملة خاصة ما يتعلق بإفشال جهود تشكيل الحكومة الجديدة والتصعيد العسكري الأخير في أبين مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني وتدهور الخدمات العامة والأساسية بما في ذلك الكهرباء والمياه والتعليم والصحة والمرتبات

واضافا: ان هذا الوضع منح الجماعات الإرهابية فرصة لإعادة الانتشار ومساحة للعمل مجدداً تحت مظلة القوات الحكومية في المناطق التي سبق لنا تأمينها، علاوة على تدهور الاقتصاد والعملة الوطنية، وتفشي الفساد وغياب الرقابة والمحاسبة، وتهديد فرصة بدء عملية سياسية شاملة برعاية الأمم المتحدة.

وأكدا على دعم الانتقالي لعملية سياسية “شاملة” وسلام دائم، كما اشاروا إلى مخاطر اقصاء الجنوب من العملية السياسية، وشرحنا موقفنا من الإعلان المشترك الذي انطلق من هذا الأساس، مؤكدين ان الانتقالي لن نكون ملزمين بأي نتائج لهذا الإعلان بدون مشاركتنا المباشرة في صياغته والمشاورات المتعلقة به.

كما تحدث القياديين عن الجهود الكبيرة التي يبذلها الأخ محافظ العاصمة عدن لتطبيع الحياة العامة وتوفير الخدمات وتثبيت الأمن والاستقرار، كما قدمنا تفاصيل عن الانتهاكات التي تُمارس بحق المدنيين في شبوة ووادي حضرموت، وكذا الخروقات المرتكبة في أبين، موضحين ضرورة أن يمنح المجتمع الدولي للمبعوث الخاص تفويضاً يعكس الواقع السياسي والاجتماعي والعسكري الحقيقي على الأرض، حتى يتسنى له إطلاق عملية سياسية شاملة تضمن حضور جميع الأطراف الفاعلة على طاولة المفاوضات.

كما قدم القياديين، شكرا لممثلي وسائل الإعلام، وشكرا لجهود الأخ انيس الشرفي عضو وحدة شؤون المفاوضات، والاخوة في مكتب الشؤون الخارجية في لندن صالح النود وعادل مطلق.

أخبار ذات صله