fbpx
(( الدّولة المٱخور ! ))
شارك الخبر

بقلم – علي ثابت القضيبي
  * بالتّعييناتِ الرئاسية الأخيرة ، ترسّخَ يقيناً في ذِهني بأنّنا في كنفِ دولة / مٱخور ، ربّما التّشبيه خادشاً للحياءِ قليلاً ، لكنّه الصورة المُثلىٰ لحالنا هُنا ، لأنّهُ ماذا يعني الإصرار على تَدويرِ النفايات وبصلفٍ ايضاً ؟ وكما قَرأتُ أنّ النّائب العام المُعَيّن شَاع عنهُ النّهب ، خصوصاً لمرتبّاتِ عساكره ! يا إلهي ، إنّهُ الجنون بأبشعِ تجليّاته ، كما هو خارج نِطاق السلطة القضائية ، وهذا مخالف لقانون القضاء ، أمّا الأخير – بن دغر – فغنيٌ عن التّعريف ..
  * في صفاقةٍ وقحةٍ تُصرٌ السلطة على أن تطل علينا بها بعد كل إنفراجة تلمٌ بالبلادِ ، وهذا صَادمٌ ، ولأنّ رأس السلطة من المُفترض أن يبدي كلٌ الحرص على لَجمِ أي إنبعاجاتٍ ربّما تنشأُ هنا أو هناك ، هذا البديهيٌ في أي دولةٍ سَويّةٍ ، لكن ببوهيميّةٍ خرقاء ورُعونة ، يُصرٌ رأس هرم السلطة على أن يكون مَبعثاً لِما لايَخرج عنه إلا القاذورات والعفن الذي يُزكم الأنوف !
  * يدركُ الشّارع جيداً أنّ ( عًرّاب ) السلطة – علي الأحمر واللوبي إيّاه – هم وراء مثل هكذا تعييناتٍ خرقاء فهو شيخ الرّئيس ، ويتّكئ على مقولة ( السلطة حقّي ) ، وأنا كجنوبي ، ولأنّ فخامة الرّئيس جنوبيٌ ايضاً ، يَشرخُ في قلبي كلما نَبَش الشارع في رواية أنّ فخامة الرّئيس كانَ مجرّد تابعاً وبدون صلاحيات وهو النّائب في عهد عفاش ، وتَملّكهُ لِعب دَور التابع حتى وهو في مَنصبِِ الرئيس وصولجانه ، وما يَحزٌ في النّفس أنّ في مثل هكذا إجراءات وقرارات – التّعيينات الأخيرة – يُصبغُ قدراً من الصحة على مثل هكذا تناولات .
  * كلما أحاولُ أن أستحضرَ مَلمحاً وردياً أو إيجابياً في أداء السلطة هنا ، يضطربُ ذِهني ، وتَعتركُ في مخيلتي كلٌ مَشاهد العبث الجنوني التي تَطحننا – إنقطاعات الكهرباء والمياه – المرتّبات – الغلاء – تغوٌل الفساد – و … و … – قائمة سوداء متخمة بالويلات ، وهي أحالت حياتنا جحيماً ، فأعودُ وأنكصُ ، وفي داخلي هاجس يدمدمُ : ماذا ترجو من مٱخورٍ ؟! تقريباً هذا التّوصيف أقرب الى الدقة كثيراً كما يبدو .
  * الأكثر مثاراً للإحباط ، هو أنّ رأس السلطة يُديرُ البلاد وكأنه لم يَعهد من أشكال الحكم إِلا نفس نَمط وأسلوب عفّاش وحسب ! أي تَقوقع وإنحصَر في أنموذجه ، ولم يَحتذيَ مثلاً بالرئيس المصري السيسي بنجاحاته وإنجازاته المُبهرة لبلده ووطنيّته و … و … ، أو على الأقل مثل جيراننا أمراء الخليج ، ولأنّه – الرئيس – لايحتكم على خُبث ودهاء والخلفية القبلية لِسلفه ، فجاء حُكمهُ أكثر قُبحاً وسؤاً ورثاثة ، وحقاً كان عهد عفاش قبيحاً وإجرامياً وناهباً و … و … ، لكنّ هذا زادَ الطين بِلةً .
  * في دولة جنوبنا قبل الوحدة ، لم نَعهد شيئاً البته من كل فضائع هذا العبث والفساد وغياب القانون و … و … ، فلم يَجرؤ أكبر مسؤول أو غيره أن ينهب فلساً واحداً ، وكم تعبّأت زنازين السجون بموظفين وقعوا في أخطاءٍ بسيطة محدودة ، والدولة كانت دولة حقاً ، ولذلك نشعرُ نحن الجنوبيون أنه بدخولنا هذه الوحدة قد غرقنا في بالوعةٍ عميقة عفنة ومنتنة ايضا ، وعلينا أن نغادرها سريعا بهذا الشكل أو ذاك ، أليس كذلك ؟!
    ✍ علي ثابت القضيبي .
   الخيسه / البريقه / عدن .
أخبار ذات صله