fbpx
فيديوهات بتقنية الواقع المعزز لقضايا اجتماعية وسياسية وإنسانية تحظى بمشاهدات كبيرة
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات
تواصل منصتي 30، وهي منصة إعلامية مخصصة بفئة الشباب بين ١٥ و٣٠ عاما، إنتاج مواد إعلامية مميزة في مشروعها تمكين الشباب نحو السلام. ونسلط الضوء في التقرير التالي على مجموعة من فيديوهات الواقع المعزز التي أنتجت وتناولت قضايا وأحداث متعددة من الواقع وحول الأزمة اليمنية وحصدت مئات آلاف المشاهدات كتقنية حديثة على بيئة الإعلام اليمني. حيث تمزج منصتي٣٠ بين القصة الهادفة والتقنيات الجذابة للشباب. وتقنية الواقع المعزز تسمح للمشاهدين بمتابعة الفيديو في ٣٦٠ درجة، وكأنهم في قلب الحدث.
وأنتجت منصتي30 فيديو مرئي بعنوان “دليلة.. قصة كفاح في ظل نزاع مستمر!”.  ويحكي الفيديو قصة مأساوية لدليلة التي تعد حسب الفيديو واحدة من ضحايا الألغام.
وروت دليلة في الفيديو الذي حظي بأكثر من 20 ألف مشاهدة على صفحة منصتي30 قصتها التي حدثت قبل حفل زفافها بثلاثة أيام، حيث داست على لغم وهي في طريق عودتها إلى المنزل في إحدى قرى محافظة تعز وتسببت الحادثة ببتر ساقيها وتضررت بشكل كبير.
وتبعث دليلة بحديثها رسالة تحدي وعزم وصبر لكل من يعاني ما تعانيه وعلى الرغم من إلغاء حفل الزواج ونزوح دليلة إلى مدينة تعز لكن لم تستسلم لظروف الحياة الصعبة في المدينة وفتحت لها مشروع صغير “بقالة” واعتمدت على نفسها.
وتهدف منصتي30 إلى تبيان أن استمرار الحرب أدى إلى تضرر الكثير من الأبرياء كما تضررت دليلة: https://youtu.be/bY350mtd768
وتناولت منصتي30 في مجال السلام جملة من الأنشطة والأعمال الإعلامية حيث رصدت منصتي30 الاتفاقيات والمبادرات والجهود الإقليمية والدولية التي نفذت من أجل إرساء السلام في اليمن، وشملت المراحل التي مرت بها الأزمة اليمنية منذُ انهيار الدولة أواخر 2014، وكانت معظم نتائج جهود السلام إما تهدئة مؤقتة بين أطراف الصراع أو الفشل.
وأوردت منصتي30 في فيديو بعنوان “السلام في اليمن..جهود تبحث عن أمل” أبرز تلك الجهود والمحاولات لإيقاف الحرب ودعم السلام في اليمن مشيرة إلى الزمان والمكان والطرف الساعي إلى السلام والتهدئة: ‏https://youtu.be/z3zgabYbTc0
ويلخص فيديو أنتج بعنوان” داليا. طبيبة سلام” المبادرات الإنسانية التي واجهت تأثر وتدهور الوضع الصحي في محافظة تعز الذي شهد شحة الإمكانات والأدوية ونقص في الكادر الطبي جراء استمرار الحرب الدائرة بين أطراف الصراع المسلحة.
وتروي الطبيبة داليا قصتها الإنسانية عن مساعدتها للفئات المتضررة من الحرب، وكيف ساهمت من خلال مهنة الطب في عملية السلام.
وتشرح الطبيبة داليا الدور والمساهمة في تخفيف وطأة الحرب على المواطنين المحليين في تعز من خلال انخراطها في العمل الإنساني والإغاثي مع فرق تطوعية لمساعدة المرضى وإنقاذ الجرحى:
‏https://youtu.be/UuXPMvYuL4Y
وتناول إنتاج مرئي آخر بعنوان «زهرة قطن» دعم الاقتصاد المحلي والذي كان نتيجة فكرة لسامي وشقيقه لبيب، حيث فكرا في عمل مشروع خاص بهما عقب تفشي جائحة كوفيد-19 في اليمن والعالم، وهو فتح معمل محلي للمشغولات القطنية بخبرات وكفاءات يمنية. سمي المشروع بـ”زهرة قطن اليمن“.
وحسب منصتي30 أن المشروع وفر فرص عمل للعشرات من اليمنيين وكون مصدر دخل لهم في ظل الظروف الصعبة التي أثقلت كاهلهم وسط ارتفاع نسبة البطالة وانعدام فرص العمل جراء الحرب الدائرة منذُ 6 سنوات.
يشار أن مثل هذه المبادرات تعتبر داعمة للاقتصاد المحلي، وتمكّن الشباب من مصادر مدرة للدخل، وتوفر فرص عمل، مما يساهم في تقليل نسبة البطالة ومعدل الفقر:
‏https://youtube.com/playlist?list=PLTocw28wUDKZGmQ1GmXtT5m12e9yiSWDQ
واستعرضت منصتي 30 دور الإعلام في صناعة السلام حيث يلعب الإعلام دوراً مهماً في صناعة الرأي العام ويُمكّن المجتمع من الحصول على معلومات حول الأحداث المختلفة، أما في اليمن شكّلت بعض وسائل الإعلام قنوات تفاعلية مع المجتمع اليمني من خلال نقل المعلومات حول مستجدات الحرب بين أطراف الصراع، لخلق وعي لدى الجمهور بضرورة إيقاف الحرب واستئناف عملية السلام لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد.
وأوضح الفيديو تناول علاقة وسائل الإعلام وبناء السلام في اليمن، وكيف يمكن للإعلام أن يكون له دور إيجابي ويعزز الوعي في المجتمع.
وعبر عدد من المتحدثين عن أهمية الإعلام ودوره في بناء السلام، موضحين أهم الأسس والمبادئ الواجب العمل بها وعليها ليؤدي الإعلام دوره ورسالته في بناء السلام: https://youtu.be/YmfRkZaaT34
أخبار ذات صله