fbpx
السودان يدشن خطا بحريا جديدا مع الصين
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز – العرب
أبرم السودان الأحد مذكرة تفاهم مع شركة صينية سيتم بموجبها تدشين خط بحري جديد بين البلدين في مسعى لخفض تكلفة الشحن وتسهيل سرعة الوصول إلى الموانئ.

ووقعت الأمينة العامة لاتحاد الغرف التجارية وفاق مبروك والمدير العام لشركة الخطوط البحرية السودانية عبدالعظيم حسب الرسول على الاتفاقية في الخرطوم، فيما وقعت آن ماري الرئيسة التنفيذية لشركة غرين روود الصينية من الجانب الصيني.

وتأتي الخطوة بعد أيام من إعلان أسامة داود عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة مجموعة دال، أن الإمارات ستبني ميناء جديدا في السودان على البحر الأحمر في إطار حزمة استثمار بقيمة ستة مليارات دولار.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن مبروك قولها إن هذه “المذكرة تهدف إلى الاستفادة من فتح وتشغيل خط نقل ملاحي مع الصين”.
وأوضحت أن الخط يستهدف تسهيل عمليات نقل وإيصال السلع والبضائع إلى الصين وإلى ما بعدها، وخاصة الموانئ القريبة منها مثل موانئ إندونيسيا والفلبين وروسيا وغيرها من الموانئ.

ويأمل المسؤولون في أن يخفف الخط الجديد الضغط على ميناء بورتسودان وخفض تكلفة الصادرات وتسهيل سرعة وصولها إلى الموانئ المستهدفة، بالإضافة إلى تسهيل وسرعة شحن البضائع الواردة.

ويعاني ميناء بورتسودان من مشاكل في البنية التحتية وتسبب حصار مرتبط بأوضاع سياسية في إغلاقه لمدة ستة أسابيع في أواخر العام الماضي، مما أدى إلى خسارة أعمال من شركات الشحن الدولية الرئيسية.

أخبار ذات صله