fbpx
أيها المناضلون الظالمون !

في البداية أريد أن اسأل جميع الأخوة الجنوبيين ومن يناضلون في جميع الجبهات .. هل مازلتم مناضلون وهل مازلتم أحراراً وعلى مبدأ التحرير والاستقلال ؟.

 انظروا … من يدير الخلافات الجنوبية الجنوبية ومن يؤجهها ؟ كلنا نكتب ونتكلم وحتى من يخطب في الساحات والميادين نوجه أصابع الإتهام إلى صنعاء , بقولنا صنعاء هي من تتآمر على الجنوب وصنعاء هي من قتلت ونهبت وسلبت وقادت حروبا ضروس ضد الجنوب وشعبه ودمرت كل قواه وبنيانه واستفادت من ثرواته وطمست هويته وتاريخه .

 صنعاء ويا لعدن من صنعاء هكذا منذ زمن طويل تتردد هذه العبارة وجميعنا سمع بها ..

 ولكن ارجعوا قليلا إلى الوراء سترون أن بعد كل صراع بين الجنوبيين يتم اللجوء إلى صنعاء حتى وصل الحال بعد الحرب الأهلية الأشد ضراوة والتي كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير الجنوبي في يناير 1986 وخرج الفصيل الجنوبي المنهزم هاربا لاجئا إلى صنعاء !

وعادت الخلافات بين من تبقى منتصرا وكانت نهاية القصة قبل إشتعال حرب جديدة هرب الجنوب كله بل تم تهريب الجنوب كله بشعبه وأرضه وبحره وسماءه وكل ما يحويه إلى صنعاء , وابتلعت صنعاء وطنا بأكمله وبعد أن كانت مجرد قصر إمامي يعيش فيه حاكم طاغية .. ويحيط به حوش كبير تعيش فيه الرعية والحيوانات معا مسور بسور كبير عليه باب من خشب قديم يسمى باب اليمن , يفتح مع الفجر أمام الزائرون من القرى والمناطق الأخرى التابعة لحاكم صنعاء ويغلق في الغروب لا ندري هل هو الخوف على الحكام الطغاة من ثورات العبيد المستعبدون بسوط الظلم أم أنه الحرص على حياة العبيد اللذين يعيشون داخل هذه الأسوار العالية يستدعي إحكام إغلاق الباب ؟ .

 وبقيت صنعاء إلى ما يقارب أواخر القرن العشرون تعيش في ظلام العصور القديمة بينما الجنوب وخصوصاً عاصمته عدن عاصرت المدنية الحقيقة واتسمت تلك المدنية بإسم عدن..

 ومع ذلك ,المهم وما نريد قوله هنا هو : من يؤجج الخلافات بين الجنوبيين دائما وفي كل المنعطفات والمراحل حتى تصل في كثير منها إلى حروب وتصفيات وغالبا ما يدفع الثمن من دماء وأرواح الشرفاء ومن خيرة أبناء الجنوب في العلم والقيادة والحكمة ولماذا بعد كل خلاف أو صراع بين الجنوبيين يلجأون إلى صنعاء ؟

اسألوا أنفسكم من له المصلحة منذ القدم في اختلافاتكم وتأجيجها بينكم أيها الجنوبيون الشرفاء ؟ ولماذا تلجئون إليهم سرا وعلنا .. وتلعنوهم في خطاباتكم وكتاباتكم حين تريدون أن تخاطبوا بها أبناء شعبكم ؟ أم أن توجيه أصابع الاتهام مجرد تبييض لوجوهكم أمام هذا الشعب الصابر على ظلم الجميع بمن فيهم انتم أيها المناضلون الظالمون ؟