fbpx
مونديال 2022 يقدم حلولا غير مسبوقة لمواجهة الحرارة
شارك الخبر

يافع نيوز – مقال للجاردين

رأت صحيفة الجارديان أن كأس العالم قطر 2022 يمكن أن تقدم أفكارا جديدة لوضع حد للحرارة الملتهبة التي تشهدها ملاعب البرازيل حاليا مع بلوغ درجات الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية، مضيفة: “الحل الوحيد لتفادي هذه الحرارة هو تبريد الملاعب، هي فكرة تبدو مجنونة حتى تدرك أن هذا بالضبط ما وعد به منظمو قطر 2022 لاستضافة المونديال”.

من جهة ثانية، رأت الصحيفة أن قطر تواجه مشكلة مع الملاعب، موضحة: “إذا وضعوا أنظمة تكييف كبيرة، سيكون عليهم إغلاق السطح حتى تكون هذه المنظمة فعالة، وهذا الأمر سيكون له العديد من الآثار الجانبية. كما أن تشغيل نظام التكييف بهذا المستوى في جميع مدن قطر سيستهلك كمية هائلة من الطاقة، مما سيشكل تحديا خطيرا لأنظمة الطاقة المتجددة”.

لفتت إلى أن المقاربة الأفضل هي تطوير طرق جديدة لتكييف الملاعب الكبيرة باستخدام ميكانيزمات مثل التبريد المتبخر بمياه البحر، إضافة إلى مظلات محكمة بالكمبيوتر تلاحق الشمس وتولد تيارات هوائية باستخدام أبراج لتوليد الرياح، مشيرة إلى أن الطبيعة تتلاءم مع البيئة التي توجد فيها وكذلك يجب أن تكون كرة القدم.

وأضافت: “لا أحد يعرف، بما في ذلك منظمو مونديال قطر 2022 ما هو الحل لهذه المشكلة، لذا تعالت الأصوات المطالبة بنقل البطولة للشتاء، حيث تكون الحرارة منخفضة. باعتقادي، إذا حدث ذلك سنكون قد فوتنا فرصة كبيرة، فالعالم في حاجة ماسة لتقنية التبريد المستدامة بأقل كمية من الطاقة. مع ارتفاع الاحتباس الحراري، سيرتفع أيضاً عدد المدن في الصحراء، وكذلك الطلب على تقنية التبريد حتى يصبح العيش في هذه المناطق ممكنا، لذلك تجربة هذه التقنية في مونديال 2022 ستكون فرصة رائعة. على الأقل، دعونا نجربها لأن خلق جو معتدل في الملاعب القطرية قد يمنح الفرق البريطانية فرصة أفضل للفوز بمونديال 2022”.

أخبار ذات صله