fbpx
كييف.. زيارة مرتقبة من الناتو
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

يزور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أنديرس فوغ راسموسن، الخميس، أوكرانيا وسط مخاوف متزايدة من توغل روسي واسع النطاق بعدما حذر الحلف من تعزيزات كبرى على الحدود.

وأعلنت كييف أن الأمين العام لحلف الأطلسي سيزور أوكرانيا الخميس بدعوة من الرئيس بترو بوروشنكو، مشيرة إلى أن الموضوع الأساسي على جدول الأعمال هو الشراكة بين الناتو وأوكرانيا، لكن راسموسن أشار في مقابلة الأحد إلى أن حلف الأطلسي سيعد خطط دفاع جديدة في مواجهة “العدوان الروسي”.

وتزامن ذلك مع تصريحات الناتو التي أكدت أن روسيا زادت عدد قواتها “الجاهزة للقتال” على الحدود مع أوكرانيا إلى 20 ألفا، بينما كانت 12 ألفا في منتصف يوليو.

وقالت الناطقة باسم حلف شمال الأطلسي أوانا لونغيسكو: “هذا وضع خطير “، محذرة من أن روسيا قد تستخدم “ذريعة القيام بمهمة إنسانية أو لحفظ السلام لإرسال جنود إلى شرق أوكرانيا”، وذلك بعد أن شنت القوات الأوكرانية أول ضربة جوية الأربعاء على دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا.

من جانبها، نفت موسكو المعلومات عن حشد قواتها على الحدود.

قلق من “قوات حفظ السلام” الروسية

وأعرب نائب الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عن قلقهما إزاء تلميح روسيا إلى إمكانية قيام ما تطلق عليه “قوات حفظ السلام” الروسية بدور في أوكرانيا.

وجاء ذلك عبر مكالمة هاتفية بين الطرفين، الأربعاء، حسب ما أوضحت وكالة أسوشييتد برس.

وقال البيت الأبيض إن بوروشينكو أخبر بايدن بأن روسيا تورطت في الصراع بصورة مباشرة، مشيرا إلى القوات الأوكرانية تتعرض لإطلاق النارمن الجانب الروسي على الحدود.

كما أعرب الزعيمان عن قلقهما إزاء تعزيز الوجود العسكري لروسيا على طول الحدود والأسلحة التي يزعمان إرسالها من قبل روسيا إلى المقاتلين الموالين لها في أوكرانيا.

أخبار ذات صله