fbpx
مباحثات نووية استباقية بين واشنطن وطهران
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن مسؤولين أميركيين وإيرانيين سيعقدون في مدينة جنيف السويسرية الخميس، محادثات بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف البيان أن الوفد الأميركي سيرأسه نائب وزير الخارجية الأميركي، بيل بيرنز، الذي كان قد قاد محادثات سرية بين طهران وواشنطن، ساعدت في التوصل الي اتفاق نووي موقت في نوفمبر 2013.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على كشف طهران عن إمكانية عقد مباحثات بين إيران والقوى العالمية شأن اتفاق محتمل لبرنامج إيران النووي، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.

وتستبق هذه الاجتماعات المفاوضات الرسمية المقرر استئنافها الشهر المقبل، وذلك بعد أن وافقت كافة الأطراف على تمديد العملية 4 أشهر، إثر فشل الجانبين في التوصل لاتفاق قبل المهلة التي انقضت في 20 يوليو.

وفي وقت لاحق الخميس، أعلن مصدر أوروبي أن المفاوضات النووية بين إيران والدول الكبرى التي علقت في نهاية تموز/يوليو، ستستأنف قبل بدء أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 سبتمبر.

وقال مايكل مان المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي إن مكان إجراء المفاوضات لم يحدد بعد وسيليها اجتماع يضم الوزراء في نيويورك خلال الجمعية العامة.

أخبار ذات صله