fbpx
رغم تحذيرات.. قافلة روسيا تقترب من أوكرانيا
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

ينتظر وصول قافلة مساعدات إنسانية روسية، تضم أكثر من 260 شاحنة، الأربعاء، إلى الحدود الأوكرانية لإغاثة السكان في مناطق المعارك، شرق البلاد، رغم تحذيرات الغرب من أي تدخل روسي أحادي الجانب في أراضي أوكرانيا.

وتنقل القافلة التي تضم 262 شاحنة، بحسب التعداد الرسمي، أكثر من 1800 طن من الأغذية والأدوية ومولدات الكهرباء، حسب وزارة الخارجية الروسية.

وانطلقت القافلة صباح الثلاثاء من قاعدة عسكرية جنوب غرب موسكو، بعدما باركها رجل دين أرثوذكسي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، قال إن إرسال القافلة يعود إلى النتائج “الكارثية” للحملة العسكرية التي أطلقتها كييف ضد الانفصاليين في شرق البلاد وخاصة ضد دونيتسك ولوغانسك، آخر معقلين للمتمردين الموالين لروسيا.

لكن أوكرانيا، التي تتهم روسيا بتسليح ودعم الانفصاليين في شرق البلاد، وهو ما تنفيه موسكو، حذرت من أن هذه القافلة لن تتمكن من الدخول إلى أراضيها.

وقال مساعد رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، فاليري تشالي: “نعتبر من غير الممكن دخول أرتال روسية إلى أراضي أوكرانيا. هذه الحمولة يمكن أن تعبر مركزا حدوديا أوكرانيا، ويعاد شحنها في آليات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، لن نقبل أن تكون بمواكبة الوزارة الروسية للحالات الطارئة أو عسكريين روس”.

في المقابل، أكدت روسيا أنها أظهرت حسن نية عبر قبولها بأن تعبر القافلة مركزا حدوديا يسيطر عليه الجيش الأوكراني، هو معبر شيبيكينو بليتنيفكا بين منطقة بلغورود (جنوب روسيا) وخاركيف (شمال شرق اوكرانيا)، والواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية الأوكرانية أيضا.

أما اللجنة الدولية للصليب الأحمر فأكدت أنها “بحاجة إلى المزيد من المعلومات” قبل الموافقة على المشاركة في بعثة المساعدة.

وتحمل شاحنات القافلة 400 طن من الحبوب، و100 طن من السكر، و54 طنا من الأدوية والمعدات الطبية، فضلا عن 69 مولدا كهربائيا، وفق الروس.

استعادة 4 بلدات

ميدانيا، أعلنت السلطات الأوكرانية، الثلاثاء، استعادة 4 بلدات في شرق أوكرانيا من الانفصاليين الموالين لروسيا، من بينهما مركزا للنقل بالقطارات بين دونيتسك وغورليفكا، 2 من معاقل المتمردين .

وأعلن الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، على حسابيه في موقعي تويتر وفيسبوك، أن “الجيش الأوكراني حرر مدينة فوغليغيرسك، ورفع العلم الأوكراني على مبنى البلدية”.

وأوضح أن استعادة السيطرة على المدينة، التي تضم 8 آلاف نسمة، وتقع على بعد 60 كلم شمال شرق دونيتسك، “مهمة جدا لأنها تضم محطة لسكك الحديد تربط بين دونيتسك وغورليفكا”.

كما يستعد الجيش الأوكراني لتطويق لوغانسك “بشكل نهائي”، وفقا لما أعلنه المكتب الإعلامي للعملية الجارية في شرق أوكرانيا في بيان، الثلاثاء.

أخبار ذات صله