fbpx
تسلح لاستئناف القتال بجنوب السودان
شارك الخبر

يافع نيوز – سكاي نيوز

قال وفد من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الثلاثاء إن هناك تقارير تفيد بأن الفصيلين المتحاربين في جنوب السودان يتسلحان استعدادا لجولة جديدة من القتال وهدد الطرفين بعقوبات وسط مخاوف متزايدة من المجاعة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سامانثا باور للصحفيين “سمعنا عن تقارير مقلقة بأنه يجري جلب المزيد من الأسلحة إلى هذا البلد لتهيئة المسرح… لجولة أخرى من المعارك عندما يبدأ موسم الجفاف.”

وكانت باور ومجموعة من سفراء مجلس الأمن الدولي يزورون جنوب السودان استمعوا قبل الاجتماع مع كير في جوبا لتقارير من مسؤولين كبار بالأمم المتحدة قالوا إن هناك تقارير تفيد بأن طرفي الحرب في جنوب السودان يتسلحان وأشاروا إلى مناطق محددة في البلاد.

وأضافت باور “هذا أمر مزعج للغاية وكذلك يجب أن يتعامل كلا الطرفين بجدية مع جولة المحادثات التي تجرى الآن في أديس أبابا ويجب أن يكون هناك إحساس بالحاجة الملحة.”

وقتل عشرة آلاف شخص على الأقل منذ تفجر قتال عنيف في ديسمبر بين قوات حكومة الرئيس سلفا كير ومؤيدي ريك مشار نائبه السابق ومنافسه السياسي.

ووقع الرجلان اتفاقا لوقف إطلاق النار في التاسع من مايو واتفقا على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية بحلول 10 أغسطس لكنهما لم يلتزما بالمهلة فيما تعثرت محادثات السلام في أديس أبابا.

وقال دبلوماسيون إن الطرفين انتهكا الهدنة رغم استمرار المفاوضات.

وسرعان ما انهار اتفاق سابق لوقف إطلاق النار وقعه الطرفان في يناير فيما اتهمت الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان الطرفين بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان من بينها مذابح على أساس عرقي.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على قادة عسكريين من الطرفين وقال دبلوماسيون حضروا الاجتماع مع كير إن الوفد أوضح أن الأمم المتحدة قد تفرض هي الأخرى عقوبات إذا لم يكن هناك التزام بعملية السلام.

أخبار ذات صله